مظاهر الاحتفالات في الموالد كمصدر استلهام في أعمال المصورين المصريين | ||
| حوار جنوب جنوب | ||
| Volume 7, Issue 20, January 2024, Pages 375-393 PDF (810.94 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/hgg.2024.259677.1030 | ||
| Authors | ||
| هبه نبيل سعيد* 1; محمد ثابت بداري2; سحر بطرس نجيب3; ولاء أحمد عبداللطيف4 | ||
| 1كلية الفنون الجميلة -جامعة أسيوط -محافظة أسيوط | ||
| 2وكيل كلية الفنون الجميلة الجامعة الروسية وعميد كلية الفنون الجميلة جامعة أسيوط الأسبق | ||
| 3وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قسم التصوير بجامعة أسيوط | ||
| 4مدرس بقسم التصوير | ||
| Abstract | ||
| الملخص : يهتم الشعب المصري دائما بالجانب الديني اهتماماً كبيراً،فقد كان المصريين القدماء أكثر تقوي من سائر البشر مروراً بالعصر القبطي والعصر الإسلامي وحتي يومنا هذا ، فإن المناسبات الدينية لها مكانة وقدسية خاصة عند المصريين. والموالد من الاحتفالات التي يحرص المصريين جميعاً علي الاحتفال بها وحضورها . المولد احتفال ديني وشعبي كما ذكر نيكولاس بيرخمان في كتابه الأشهر " الموالد والتصوف في مصر" إن الموالد في مصر لا تقتصر علي ديانة واحدة وإنما تذوب في الموالد كل الأديان فالمسيحي يحرص علي زيارة أولياء الله المسلمين والمسلم يزور القديسين ، فمن أشهر الموالد المسيحية في مصر ( مولد السيدة العذراء بجبل درنكة ومولد القديس برسوم العريان بحلوان ومولد مار جرجس بميت دمسيس) بينما أشهر الموالد الإسلامية ( مولد السيدة زينب ومولد الحسين ومولد السيد احمد البدوي).وتتميز الموالد بمظاهرها المتعددة كمصدر فنى يسهم فى إثراء أعمال الفنانين المصريين اللذين استلهموا فى أعمالهم الفنية مظاهر الاحتفال بالموالد المتنوعة ، حيث أنهم عايشوا هذه الأحداث ولا بد انها شكلت ف أذهانهم افكار عديدة فكانت مصدر استلهام خصب لأعمال تصويرية. | ||
| Keywords | ||
| المولد؛ السماط; القديس | ||
|
Statistics Article View: 198 PDF Download: 419 |
||