جودة المناهج الدراسية ومجالات البحث بالجامعة الافتراضية للدراسات العليا | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 14, Volume 38, Issue 38, December 2022, Page 339-353 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2023.166421.1008 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سعيد اسماعيل القاضي1; محمد جاد الرب عبدالله2; شيماء خليفة عبداللطيف خليفة3 | ||||
1أستاذ أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
2أستاذ أصول التربية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
3قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على متطلبات جودة المناهج الدراسية ومجالات البحث بالجامعة الافتراضية للدراسات العليا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والقيادات الإدارية ببعض الجامعات المصرية. واستخدم البحث المنهج الوصفي مع الاعتماد علي الاستبيان كأداة من أدوات البحث العلمي، حيث تم تطبيقه على عينة من أعضاء هيئة التدريس والقيادات الإدارية ببعض الجامعات المصرية بلغ عددهم (390) عضواً، وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج، أهمها: • ربط برامج الجامعة الافتراضية للدراسات العليا بمتطلبات سوق العمل المتطورة. • فتح آفاق للمشاركة العلمية والتعاون البحثي عن بعد بين الباحثين والجامعات في مختلف التخصصات. • الاعتماد في دراسة البرامج الدراسية على نظام الساعات الدراسية المعتمدة وليس الفصول الدراسية. • التصلب والجمود والشكلية سواء في هياكل مؤسسات الدراسات العليا وبنيتها التنظيمية، أو في محتوي برامجها، أو في الطرق والاجراءات التي تعتمدها. • الفجوة الكبيرة بين مخرجات التعليم الجامعي واحتياجات خطط التنيمة ومتطلبات سوق العمل، كما تعد الدراسات العليا رافداً يمكن من خلاله تقديم الحلول العلمية والعملية لمشكلات المجتمع. | ||||
Keywords | ||||
جودة; المناهج; الدراسية; الجامعة; الافتراضية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 101 |
||||