مستوى التغذية الراجعة التكيفية فى بيئة تعلم الكترونية وآثرها على الاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 29, Issue 7.1, July 2023, Page 348-379 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2023.342699 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أية سيد محمد بسيوني* 1; محمد أحمد فراج* 2; وليد يوسف محمد ابراهيم ![]() | ||||
1المعيد بقسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
4أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الى تحديد أفضل مستوى للتغذية الراجعة التكيفية (الإعلامية – التصحيحية – التفسيرية) في بيئة التعلم الالكترونية وأثرها على الاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، استخدمت الباحثة المعالجات التجريبية الثلاثة التى تتوافق مع متغيرات البحث الحالي، وقد تضمنت المعالجات محتوى تعليمي واحد لتصميم وإنتاج المواد التعليمية الرقمية، وقد توصلت نتائج البحث الحالي الى تفوق المجموعة التجريبية الثالثة التي استخدمت مستوى التغذية الراجعة التكيفية التفسيرية في بيئة التعلم الالكترونية على المجموعة الثانية التي استخدمت مستوى التغذية الراجعة التكيفية التصحيحية والمجموعة الأولى التي استخدمت مستوى التغذية الراجعة التكيفية الإعلامية في كل من التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي الفوري لمقرر تصميم وإنتاج المواد التعليمية الرقمية ، والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرجأ لمقرر تصميم وإنتاج المواد التعليمية الرقمية ، وأيضاً حققت المجموعة الثانية التي استخدمت التغذية الراجعة التكيفية التصحيحية احتفاظ المتعلمين بمقرر إنتاج المواد التعليمية الرقمية. The current research aims to determine the best level of adaptive feedback (informative - corrective - explanatory) in the electronic learning environment and its impact on learning retention among students of educational technology. The researcher used the three experimental treatments that are compatible with the variables of the current research, and the treatments included one educational content for the design and production of digital educational materials. The results of the current research concluded that the third experimental group, which used the level of explanatory adaptive feedback in the electronic learning environment, outperformed the second group, which used the level of corrective adaptive feedback, and the first group, which used the level of media adaptive feedback, in each of the post-application of the immediate achievement test of a design course. and the production of digital educational materials, and the post-application of the deferred achievement test for the design and production of digital educational materials course. | ||||
Keywords | ||||
التعلم التكيفي; التغذية الراجعة التكيفية; مستوي التغذية الراجعة التكيفية (الإعلامية; التصحيحية; التفسيرية); الاحتفاظ بالتعلم - طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
Statistics Article View: 216 PDF Download: 177 |
||||