أثر فلسفة الفراكتل على الفن التجميعي المعاصر | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 20, Volume 10, Issue 52, July 2025, Page 384-396 PDF (2.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2024.261261.3309 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ماهيتاب ماهر الشافعي ![]() | ||||
جامعه حلوان | ||||
Abstract | ||||
بدأت أصول علم الفراكتل الرياضية تتخذ شكلها منذ القرن السابع عشر من خلال الفيلسوف الالمانى ( جوتفريد ليبنزGottfried Wilhelm Leibniz) و الذي تحدث للمرة الأولى عن فكره التماثل الذاتى و من بعدها ظهرت ( رقائق ثلج كوشkush snowflackes) و (مثلث سيربنسكي Sierpinski Triangle) و (بساط سيربنسكي carpet Sierpinski) و (منحنى ليفي Levy Curve)، كإحدى أشكال علم الفراكتل المختلفة. و مع اواخر القرن التاسع عشر و بدايات القرن العشرين تمت دراسة ما يعرف بأسم (التكوين عبر التكرارFormation by Iterations ) و الذي يعتبر من خصائص أشكال الفراكتل و التي تميزها عن غيرها من الأشكال، حتى تمكن العالم ( بنوا ماندلبروتBenoît B. Mandelbrot) عام 1975م، من الوصول الى البداية الحقيقية للفراكتل و الذي اختار لهذه الاشكال اسما خاصا و اطلق عليها مصطلح (هندسة الفراكتل Geometry Fractal ). و نلمح اثارهندسة الفراكتل فى فنون و حضارات كثيرة قد مضت، و قد بناها الفنانون عبر ملاحظتهم للطبيعة و قوانين بنائها التى تعبرعنها اليوم من خلال هندسة الفراكتل، فنجدها فى الفنون المصرية القديمة و الفنون الاسلامية و القبطية، و ايضا فى بعض الفنون الافريقية. و نجدها ايضا فى الفنون البصرية الحديثة و فنون الخداع البصري. و قدم التطور التكنولوجى فى المجتمع الغربي تبريرات للفنان المعاصر من اجل احداث التحول فى الشكل والسطح البصري للعمل الفنى و بما يؤثر ذلك فى التلقي و المشاهد و طريقة العرض، و ظهر فن التجميع و استخدام العديد من الخامات المختلطة فى عمل فنى واحد. و الفن التجميعي هو الفن الذي يتم فيه تجميع العناصر من الحيز المادي وعالم الواقع ليغدو بذلك المكان والسطح البصري الذي يفتح الحدود بين الاجناس. و توضح الدراسة العلاقة بين فلسفة الفراكتل و مدى تأثرها على الفن التجميعى المعاصر، من خلال الوصف و التحليل لبعض النماذج الفنية و بعض الاعمال الخاصة للباحثة. | ||||
Keywords | ||||
الفراكتل; مثلث سيربينسكي; الفن التجميعي; التشابه الذاتي; الهندسة الإقليدية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 72 |
||||