مفهوم الذات وعلاقته بالتحصيل الأكاديمى لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة | ||
المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 28 February 2024 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ejsk.2024.265868.1301 | ||
Author | ||
مصطفى محمود عوض الله عبد اللطيف* | ||
كلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى التعرف على مفهوم الذات وعلاقته بالتحصيل الأكاديمى لطلاب كلية التربية الرياضية – جامعة المنصورة، وذلك من خلال التعرف على: - العلاقة بين مفهوم الذات والتحصيل الاكاديمي لطلاب كلية التربية الرياضية -جامعة المنصورة. - استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي – الاسلوب المسحى- وذلك لكونه المنهج الأنسب مع موضوع البحث الحالي. عينة البحث: تمثل عينة البحث طلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة، وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية Stratified random sample ، بلغ قوامها (980) طالب من المقيدين بكلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة ، للعام الجامعى 2022 / 2023م؛ فضلا عن (200) طالب كعينة استطلاعية من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية. وتم التواصل الى النتائج التالية: • توجد علاقة دالة احصائياً بين الذكاء الأخلاقي ومفهوم الذات لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة. • توجد علاقة دالة احصائياً بين الذكاء الأخلاقي والتحصيل الأكاديمي لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة. ويوصي الباجث: • إجراء المزيد من البحوث حول بالذكاء الاخلاقي مع متغيرات أخرى. • الاهتمام بسيكولوجية الطالب وخاصة تنمية مفهوم الذات. • ضرورة الاهتمام بالجوانب الشخصية لطلاب كلية التربية الرياضية. • حث الطلاب على المشاركة في ورش العمل المختلفة التي تقوم على المشاركة المجتمعية. • دراسة العلاقة بين الذكاء الاخلاقي ومتغيرات أخرى. • ضرورة وضع برامج عملية وتطبيقية لتنمية الذكاء الاخلاقي ومفهوم الذات لدى اللاعبين فى مختلف الألعاب الفردية والجماعية. | ||
Keywords | ||
مفهوم; الذات; ذكاء; أخلاقي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 193 |