واقع الثقافة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة الفيوم (دراسة ميدانية) | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 17, Issue 16, December 2023, Page 171-222 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.247388.2034 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
اماني فؤاد محمود ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة الفيوم | ||||
2قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
3جامعة سوهاج-کلية التربية -قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية | ||||
Abstract | ||||
واقع الثقافة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة الفيوم (دراسة ميدانية) يهدف البحث الحالي الى الوقوف على واقع الثقافة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة الفيوم،وذلك من خلال التعرف على الأسس الفكرية للثقافة التنظيمية من حيث ( مفهومها ، أهميتها ، خصائصها ، وأنواعها وأبعادها بالأضافة الى نماذج الثقافة التنظيمية) ثم التحليل الوثائقي للواقع الكمي والكيفي لمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم من حيث مفهوم التعليم الأساسي وأهدافه وفلسفته والواقع الكمي ، ومشكلات التعليم الأساسي ، ثم رصد واقع الثقافة التنظيمية بمدارس التعليم الاساسي في محافظة الفيوم ميدانيا، وأخيرا اقتراح بعض الآليات لتفعيل دور الثقافة التنظيمية بهذه المدارس، وقد استخدم البحث في سبيل تحقيق هذه الأهداف المنهج الوصفي وتم قياس آراء عينة البحث من خلال تطبيق استبانة على مجموعة من مديري ووكلاء ومعلمي مدارس التعليم الأساسي في محافظة الفيوم . وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (356) فرد وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج من أهمها ، الكلمات المفتاحية : الثقافة التنظيمية - التعليم الأساسي | ||||
Keywords | ||||
الثقافة التنظيمية التعليم الأساسي; دراسة ميدانية | ||||
Statistics Article View: 181 PDF Download: 189 |
||||