أثر تفاعل الانتباه الانتقائي والذاكرة العاملة على التمثيل المعرفي للمعلومات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء متغيري العمر والنوع | ||
| مجلة کلية التربية (أسوان) | ||
| Article 2, Volume 37, Issue 37, June 2022, Pages 1-17 PDF (2.83 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mkts.2022.343510 | ||
| Authors | ||
| مصطفى حسيب محمد1; أحمد محمد المهدى2; آمال منصور أحمد كنزى3 | ||
| 1أستاذ علم النفس التربوي وعميد كلية التجارة - جامعة أسوان | ||
| 2أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ كلية التربية - جامعة أسوان | ||
| 3قسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة أسوان | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية أثر تفاعل الانتباه الانتقائي والذاكرة العاملة على التمثيل المعرفي للمعلومات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء متغيري العمر والنوع . تكونت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الرابع والسادس الابتدائي بإحدى مدارس سلوا بمحافظة أسوان (الشهيد عواد ، وعذبة على سليمان، السيد سعيد) حيث بلغ عدد افراد العينة الاستطلاعية ( 109) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وتلاميذ الصف السادس ، وتكونت العينة الاساسية من (219) من تلاميذ الصف الرابع والسادس الابتدائي مقسمين الى (102) من الصف الرابع ، و (117) من الصف السادس الابتدائي ، وقامت الباحثة باستخدام المنهج شبه التجريبي وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار مهام الانتباه الانتقائي السمعي والبصرى من إعداد الباحثة، وأيضاً اختبار الذاكرة العاملة الملون( المكون اللفظي – المكون البصرى المكاني - المنفذ المركزي ) إعداد (أمل عبد المحسن الزغبي 2019) ، ومقياس التمثيل المعرفي للمعلومات من اعداد الباحثة . | ||
| Keywords | ||
| (الانتباه الانتقائي; الذاكرة العاملة; التمثيل المعرفي للمعلومات; متغير العمر والنوع; الصف الرابع والسادس ) | ||
|
Statistics Article View: 187 PDF Download: 130 |
||