تطبيق مدخل إدارة المعرفة لتطوير إدارة مدارس التعليم الابتدائي بمحافظة أسوان " | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Volume 37, Issue 37, June 2022, Page 420-441 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2023.136293.1002 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حنان البدري كمال* 1; إيمان محمود محمد2; محمد حسن سعيد أحمد ![]() | ||||
1أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد-كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
2مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
3قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
تتناول المقالة تطبيق مدخل إدارة المعرفة لتطوير إدارة مدارس التعليم الابتدائي بمحافظة أسوان "وهدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير إدارة مدارس التعليم الابتدائي بمحافظة أسوان في ضوء مدخل إدارة المعرفة منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي بطرائقه وأدواته، كما استخدم الاستبانة كإحدى أدوات ذلك المنهج, وتم تطبيقها على عينة قوامها (250) من مديري مدارس المرحلة الابتدائية ووكلائهم بمحافظة أسوان, للتعرف على واقع إدارة مدارس التعليم الابتدائي وسبل تطويرها في ضوء مدخل إدارة المعرفة. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن إدارة المعرفة لها أهمية كبيرة في تحقيق نتائج جيدة في المؤسسات التربوية ولاسيما المدارس الابتدائية. وجود قصور في تفعيل وحدات التدريب بالمدارس لثقل العاملين والمديرين والاداريين بالمهارات الحديثة التي تواكب التقدم العلمي والتكنولوجي والتطور الثقافي. قلة تفعيل عملية الاتصال علي مستوى المدرسة كأحدي الوسائل لنشر المعرفة بين العاملين. وجود قصور في تجويد البنية التحتية للشبكات بالمدرسة لتحسين الأداء وتطبيق إدارة المعرفة . قلة توظيف إدارة المدرسة للتكنولوجيا الحديثة. | ||||
Keywords | ||||
إدارة المعرفة; عمليات إدارة المعرفة; إدارة مدرسية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 137 |
||||