دور المعلم في تحقيق الأمن الثقافي لدى الطلاب لمواجهة تحديات العولمة الثقافية | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Volume 37, Issue 37, June 2022, Page 152-167 PDF (3.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2022.343529 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سهير عبداللطيف أبو العلا1; مروة جبرو عبدالرحمن2; شيماء إسماعيل محمد أحمد3 | ||||
1أستاذ أصول التربية المتفرغ -كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
2أستاذ أصول التربية المساعد- كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
3قسم أصول التربية -كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لدور المدرسة الثانوية في تحقيق الأمن الثقافي لدى الطلاب لمواجهة تحديات العولمة الثقافية، وتم استخدام المنهج الوصفي بطرائقه وأدواته، مع استخدام الاستبانة كإحدى أدوات ذلك البحث العلمي, وتم تطبيقها على عينة (900) من طلبة التعليم الثانوي بمحافظة أسوان، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: ضعف توجيه المدرسة الطلاب على الانفتاح المعرفي في حدود ما يتفق مع ثقافة المجتمع، وضعف تنظيم الإدارة المدرسية ندوات لتوعية الطلاب بالمشكلات التي تهدد المجتمع مثل البطالة والتطرف، ضعف توظيف المدرسة للأنشطة المدرسية في التعرف علي آراء الطلبة وأفكارهم لتوجيهها بشكل إيجابي. | ||||
Keywords | ||||
الأمن الثقافي; العولمة الثقافية; المدرسة الثانوية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 139 |
||||