متطلبات تحقيق الميزة التنافسية بأهداف التعليم الثانوي الفني الصناعي في ضوء اليقظة الاستراتيجية | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Volume 39, Issue 39, January 2023, Page 156-175 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.168551.1012 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سعيد إسماعيل عثمان1; راضي عدلي كامل2; عصام محمد حامد احمد ![]() | ||||
1أستاذ أصول التربية (المتفرغ ) والعميد الأسبق - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
2أستاذ أصول التربية المساعد -كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
3قسم أصول التربية -كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
اسم الباحث: عصام محمد حامد أحمد عنوان الدراسة: تحقيق الميزة التنافسية للتعليم الثانوي الفني الصناعي في ضوء اليقظة الاستراتيجية. جهة الدراسة: كلية التربية – جامعة أسوان. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لمتطلبات تحقيق الميزة التنافسية للتعليم الثانوي الفني الصناعي في ضوء اليقظة الاستراتيجية, والارتقاء بمخرجات هذا النوع من التعليم. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي بطرائقه وأدواته، واستخدم الاستبانة كإحدى أدوات ذلك المنهج, التي تم تطبيقها على عينة من معلمي التعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظة أسوان, لتعرف متطلبات تحقيق الميزة التنافسية لهذا النوع من التعليم. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن من متطلبات عمل اليقظة في تحقيق الميزة التنافسية للمدرسة عمل المعلم في بيئة تؤمن بأهمية العمل كفريق حريص على استمرارية تميز المدرسة. بث روح التنافس الشريف بين الطلاب, وتقديم حوافز مادية وتشجيعية للمتميزين منهم له دور هام في التميز والتنافسية. حاجة التنافسية إلى مواءمة مناهج التعليم الثانوي الفني الصناعي لما يحدث من تطورات في بيئة التوظيف والريادة والتعلم مدى الحياة. أن المؤسسات التي تبنت نظام اليقظة هي التي لا تركن للمألوف، وإنما تكون في بحث مستمر عن الأفضل واستباق للأحداث. أن تحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم الثانوي الفني الصناعي, وما يقدمه من خدمات تعليمية وتدريبية يرتبط بتوافر القدرات والكفاءات, والاستغلال الأمثل للإمكانيات والموارد المتاحة لتحقيق تميز لمخرجاته. أن الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم الثانوي الفني الصناعي تتمثل في قدرته على تحسين مخرجاته بحيث تواكب التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة. | ||||
Keywords | ||||
الميزة التنافسية; اليقظة الاستراتيجية; أهداف التعليم الثانوي الفني الصناعي | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 131 |
||||