الحيوية الذاتية وفقا لمستويات اليقظة العقلية وتنظيم الانفعالات لدى طلاب جامعة الأزهر | ||
مجلة الإرشاد النفسي | ||
Volume 77, Issue 3, January 2024, Pages 221-265 PDF (1.54 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/cpc.2024.343649 | ||
Authors | ||
بسيوني بسيوني السيد سليم1; إيمان أحمد عبد السلام عبد الرحمن2; آلاء محمد عبد العزيز الورداني | ||
1أستاذ الصحة النفسية ورئيس القسم الأسبق كلية التربية بنين - جامعة الأزهر بالقاهرة | ||
2مدرس الصحة النفسية- كلية التربية بنات - جامعة الأزهر بالقاهرة | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات طلاب جامعة الأزهر في الحيوية الذاتية وفقا لمستوى اليقظة العقلية (مرتفع/ منخفض)، ومستوى تنظيم الانفعالات (مرتفع/ منخفض). واستخدم المنهج الوصفي المقارن، وتكونت عينة البحث من (521) طالب وطالبة من طلاب جامعة الأزهر بالقاهرة، طبق عليهم مقياسي الحيوية الذاتية وتنظيم الانفعالات (إعداد: الباحثين)، ومقياس اليقظة العقلية (إعداد: البحيري وآخرون (2014). وتمت معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام أسلوب تحليل التباين، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة في أبعاد الحيوية الذاتية الخمسة ترجع إلى مستوى اليقظة العقلية (مرتفع/ منخفض)، وذلك لصالح مرتفعي اليقظة العقلية. كما أنه توجد فروق دالة في أبعاد الحيوية الذاتية الخمسة ترجع إلى مستوى تنظيم الانفعالات (مرتفع/ منخفض)، وذلك لصالح مرتفعي تنظيم الانفعالات. ولا يوجد أثر للتفاعل بين مستويات اليقظة العقلية ومستويات تنظيم الانفعالات في الدرجة الكلية للحيوية الذاتية وأبعادها ماعدا بُعد الحيوية الاجتماعية. | ||
Keywords | ||
الحيوية الذاتية اليقظة العقلية | ||
Statistics Article View: 247 PDF Download: 567 |