تجريب إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلُم النشط في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 13, Volume 42, Issue 42, October 2023, Page 208-274 PDF (1.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.209466.1051 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ناصر عبد الرازق محمد1; عاطف شحاتة يوسف2; فالح حمود حسين الشريكة ![]() | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ وعميد كلية التربية النوعية السابق– جامعة أسوان | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ كلية التربية – جامعة أسوان | ||||
3قسم المناهج وطرق التدريس -كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
يعد والتفكير الرياضي هو الأساس لانطلاق الرياضيات انطلاقاً بلا حدود، ويتطلب هذا التفكير من الفرد الاستنتاج والتفكير العميق في الأفكار الرياضية المعروضة عليه لذلك ينبغي تدريب المتعلم على ممارسة عملية التفكير بصفة عامة والتفكير الرياضي بصفة خاصة؛ لأنها عملية ضرورية ولازمة لكونها إحدى الأسس المهمة لتدريس الرياضيات، كما أنها تزيد من دافعية المتعلمين لتعلم الرياضيات. وقد نال موضوع تحسين مستوى التحصيل اهتماماً كبيراً من المهتمين بالتربية، ويعد التحصيل الدراسي أحد الأبعاد التربوية ذات الأهمية البالغة لكل من الطالب والمعلم،. لذلك فإن البحث الحالي يهدف إلى تجريب إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلُم النشط في التحصيل وتنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ويعتمد أسلوب التدريس المتبع في مادة الرياضيات على العرض المباشر الذي يتصف بسيطرة المعلم على النشاط الصفي عن طريق تقديم المعلومات جاهزة للمتعلمين؛ مما يقلل من رغبتهم في دراستها بطريقة لا تستثير ميولهم نحو تعلمها، وكذلك وجود خلط بين بعض المفاهيم كالخلط بين مفهوم التطبيق والعلاقة أو حل المعادلة وحل المتباينة | ||||
Keywords | ||||
التعلُم النشط; التفكير الرياضي; إستراتيجية قائمة على التعلُم النشط | ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 124 |
||||