تصميم بطاقات تعليمية لمهارات الاستعداد للكتابة وعلاج الحركات النمطية لدى أطفال التوحد | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 2, Volume 42, Issue 42, October 2023, Page 1-27 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.208341.1050 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
خيرى احمد حسين1; رانيا أحمد رضا موسي2; مروة عبد الماجد عبد الرؤف عبد الماجد ![]() ![]() | ||||
1أستاذ الصحة النفسية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
2أستاذ التصميم المساعد التربية الفنية بكلية التربية النوعية – جامعة أسوان | ||||
3كلية التربية النوعية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
تناولت الدراسة الحالية موضوع تصميم بطاقات تعليمية لمهارات الإستعداد للكتابة و علاج الحركات النمطية لدى أطفال التوحد : فتعرض خلفية الدراسة و منهجيتها فى إطار علمى و نظرى ثم يستعرض خواص و طرق إستعمال البطاقات التعليمية بصورة فنية و أهميتها فى علاج الحركات النمطية لدى أطفال التوحد و هى سمة من سمات مرض التوحد و يطبق ذلك على عينة الدراسة بإستخدام العلاج بالفن التشكيلى و تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير التصميم الزخرفى فى علاج الحركات النمطية التكرارية و قد تم إستخدام مقياس جيليام إعداد الباحثة و قد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين الإختيار القبلى و البعدى فى تعديل و علاج السلوك الغير مرغوب فيه و هو السلوك النمطى التكرارى لصالح الإختيار البعدى و بما أن العلاج بالفن يقدماً فرصاً للتعبير و التواصل الغير اللفظي يستخدم كوسيلة علاجية نفسية و ذلك بالتركيز على الخبرات الداخلية اكثر من الإنتاج الفنى و أن هناك فوائد تعود على الاطفال العاديين من خلال التعبير بالرسم و الإستفادة من تأثير الألوان العلاجي فمن المؤكد أننا نستطيع أن نوظفه إلى إفادة الاطفال ذوى الإحتياجات الخاصة و خاصة أطفال التوحد لتقوية التواصل البصرى لديهم من خلال تلوين البطاقات التعليمية بإستخدام رسومات بسيطة | ||||
Keywords | ||||
التوحد; الكتابة; جيليام; الحركات النمطية; علاج بالفن | ||||
Statistics Article View: 173 PDF Download: 179 |
||||