تصميم بطاقات تعليمية لمهارات الاستعداد للكتابة وعلاج الحركات النمطية لدى أطفال التوحد | ||
| مجلة کلية التربية (أسوان) | ||
| Article 2, Volume 42, Issue 42, October 2023, Pages 1-27 PDF (1.2 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mkts.2024.208341.1050 | ||
| Authors | ||
| خيرى احمد حسين1; رانيا أحمد رضا موسي2; مروة عبد الماجد عبد الرؤف عبد الماجد* 3 | ||
| 1أستاذ الصحة النفسية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب - كلية التربية - جامعة أسوان | ||
| 2أستاذ التصميم المساعد التربية الفنية بكلية التربية النوعية – جامعة أسوان | ||
| 3كلية التربية النوعية - جامعة أسوان | ||
| Abstract | ||
| تناولت الدراسة الحالية موضوع تصميم بطاقات تعليمية لمهارات الإستعداد للكتابة و علاج الحركات النمطية لدى أطفال التوحد : فتعرض خلفية الدراسة و منهجيتها فى إطار علمى و نظرى ثم يستعرض خواص و طرق إستعمال البطاقات التعليمية بصورة فنية و أهميتها فى علاج الحركات النمطية لدى أطفال التوحد و هى سمة من سمات مرض التوحد و يطبق ذلك على عينة الدراسة بإستخدام العلاج بالفن التشكيلى و تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير التصميم الزخرفى فى علاج الحركات النمطية التكرارية و قد تم إستخدام مقياس جيليام إعداد الباحثة و قد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين الإختيار القبلى و البعدى فى تعديل و علاج السلوك الغير مرغوب فيه و هو السلوك النمطى التكرارى لصالح الإختيار البعدى و بما أن العلاج بالفن يقدماً فرصاً للتعبير و التواصل الغير اللفظي يستخدم كوسيلة علاجية نفسية و ذلك بالتركيز على الخبرات الداخلية اكثر من الإنتاج الفنى و أن هناك فوائد تعود على الاطفال العاديين من خلال التعبير بالرسم و الإستفادة من تأثير الألوان العلاجي فمن المؤكد أننا نستطيع أن نوظفه إلى إفادة الاطفال ذوى الإحتياجات الخاصة و خاصة أطفال التوحد لتقوية التواصل البصرى لديهم من خلال تلوين البطاقات التعليمية بإستخدام رسومات بسيطة | ||
| Keywords | ||
| التوحد; الكتابة; جيليام; الحركات النمطية; علاج بالفن | ||
|
Statistics Article View: 208 PDF Download: 196 |
||