أثر استخدام المدخل المنظومي في تنمية مهارات القراءة التحليلية للنصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
Article 3, Volume 38, Issue 131, December 2023, Pages 107-159 PDF (5.29 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sec.2023.344069 | ||
Abstract | ||
هدف هذا البحث إلى استقصاء أثر استخدام المدخل المنظومي في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحث الإجراءات التالية : تحديد قائمة بمهارات القراءة التحليلية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي ، وإعداد اختبار لقياس تلك المهاراة قبليًا وبعديًّا ، وتحديد إجراءات التدريس القائم على المدخل المنظومي لتنمية مهارات القراءة التحليلية المستهدفة ، وتطبيقه ، وتعرف فعاليته.استخدم الباحث المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لتطبيق الاستراتيجية المقترحة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2022-2023). وتكونت العينة الأساسية للبحث من (66) طالبًا وطالبةً من طلاب الصف الأول الثانوي ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: التجريبية ويبلغ عددها (34) طالبًا وطالبةً ودرست باستخدام المدخل المنظومي ، والضابطة، ويبلغ عددها (32) طالبًا وطالبةً وتدرس نفس النصوص بالطريقة المعتادة. أظهرت نتائج البحث فعالية المدخل المنظومي في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؛ حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية ككل وفي كل مهارة على حدة لصالح طلاب المجموعة التجريبية . | ||
Keywords | ||
المدخل المنظومي; مهارات القراءة التحليلية; طلاب المرحلة الثانوية | ||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 186 |