فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الكلي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 9, Volume 44, Issue 44, April 2024, Page 169-198 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.239656.1079 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
يحي عطيه سليمان1; علاء الدين احمد عبد الراضي2; فاطمة عبد الفتاح احمد3; عدل عبد الصبور الضوي عبد الكريم ![]() | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ بكلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - كلية التربية- جامعة أسوان | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
4قسم المناهج وطرق التدريس _ كلية التربية _ جامعة اسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح في الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير الكلي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة ببعض مهارات التفكير الكلي الواجب تنميتها لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وإعداد برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح بمنهج الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي , ويشمل البرنامج علي كتيب للتلميذ , ودليل المعلم لتدريس البرنامج القائم علي نظرية الذكاء الناجح ، وتم إعداد اختبار لقياس مهارات التفكير الكلي, وتم استخدام المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين وعدد المجموعة التجريبية (52) تلميذ والمجموعة الضابطة (52) تلميذ من تلاميذ مدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية بمحافظة الأقصر ، حيث تم تطبيق أداة القياس قبليا علي مجموعتي البحث ,وتم تدريس البرنامج القائم علي نظرية الذكاء الناجح لمجموعة البحث التجريبية في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق اختبار مهارات التفكير الكلي بعديا علي مجموعتي البحث, وتم رصد النتائج وتفسيرها, وأشارت نتائج البحث إلي فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح في تنمية بعض مهارات التفكير الكلي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية . | ||||
Keywords | ||||
نظرية; الذكاء; الناجح; التفكير; الكلي | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 108 |
||||