واقع استخدام الحوسبة السحابيَّة في العمليَّة التعليميَّة من وجهة نظر معلمات الصفوف الأوليَّة في مدينة حائل | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 831-872 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.344510 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ حنان بنت حمود بن فنيطل الشمري1; د/ عبد الله بن زيد المنقوري2 | ||||
1ماجستير الآداب في تقنيات التعليم، قسم تقنيات التعليم، كليَّة التربية، جامعة حائل | ||||
2أستاذ تقنيات التعليم المساعد، قسم تقنيات التعليم، كليَّة التربية، جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة واقع استخدام الحوسبة السحابيَّة في العمليَّة التعليميَّة، من وجهة نظر معلمات الصفوف الأوليَّة في مدينة حائل، من خلال دراسة مدى استخدامهنَّ لخدمات الحوسبة السحابيَّة في العمليَّة التعليميَّة، وأهميَّة هذا الاستخدام ومعوقاته من وجهة نظرهنَّ. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، وتمثلت أداة البحث في الاستبانة الإلكترونيَّة، وتكونت عينة البحث من (266) معلمة من معلمات الصفوف الأوليَّة في مدينة حائل، وتوصلت الدِّراسَة إلى أن مستوى استخدام معلمات الصفوف الأوليَّة لخدمات الحوسبة السحابيَّة في العمليَّة التعليميَّة في مدينة حائل كان عاليًا، واتفاقهنَّ على أهميَّة استخدام الحوسبة السحابيَّة في العمليَّة التعليميَّة في مدينة حائل، وبدرجة عالية، كما تم تحديد مستوى إسهام المعوقات التي تحدُّ من استخدام الحوسبة السحابيَّة في العمليَّة التعليميَّة، من وجهة نظر معلمات الصفوف الأوليَّة في مدينة حائل، وكانت بدرجة عالية. وقد أوصت الدِّراسَة بعدة توصيات ومقترحات بحثيَّة، ومنها: التدريب والتطوير المهني المستمر للمعلمات، حول استخدام التقنيَّة السحابيَّة والأدوات والتطبيقات المتاحة؛ لتكوين فهم عميق للحوسبة السحابيَّة لديهنَّ، وتطوير قدرتهنَّ على استخدامها بشكل فعَّال في العمليَّة التعليميَّة، وتوفير البنية التحتيَّة التقنيَّة اللازمة، كالاتصال السريع بالإنترنت في المدارس والمؤسسات التعليميَّة؛ لتمكين الوصول السلس لتطبيقات الحوسبة السحابيَّة. الكلمات المفتاحيَّة: الحوسبة السحابيَّة، العمليَّة التعليميَّة، التعليم الرقمي، استخدام التقنيَّة في التعليم، معلمات الصفوف الأوليَّة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 119 PDF Download: 92 |
||||