إعداد المعلم الجامعي في الألفية الجديدة تحديات الواقع وتوجهات المستقبل. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 31, Issue 3 - Serial Number 5, July 2023, Page 57-99 PDF (970.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.344554 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ محمد عبد المجيد أحمد خليل | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: يشهد العالم في ظل الألفية الجديدة مجموعة من التحديات، التي ألقت بظلالها على كافة جوانب الحياة (الاقتصادية – والاجتماعية – والثقافية – والسياسية - والتربوية) ومن بين تلك الجوانب يأتي على القمة منها منظومة التعليم الجامعي ممثلة في شخص المعلم وعملية إعداده؛ ومن هنا جاءت فكرة هذا البحث لخوض غمار عملية إعداد المعلم الجامعي في ظل الألفية الجديدة بالنقد والتحليل، واستخدم البحث لتحقيق هذا الهدف المنهج الوصفي التحليلي، حيث قدم عرضًا تحليليًا لفلسفة إعداد المعلم في الألفية الجديدة، وما طرأ عليها من تغيرات جراء موجات التقدم العاتية في التكنولوجيا والرقمنة، وتداعيات ذلك على إعداد المعلم، وما يلزم ذلك من أدوار جديدة للمعلم لمواكبة تلك التغيرات، مع الاسترشاد بأهم التوجهات العالمية المعاصرة في ذلك. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المعلم الجامعي; الألفية الجديدة; توجهات المستقبل; تحديات الواقع | ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 127 |
||||