رؤية إستشرافية لدور الأخصائي الاجتماعي في ظل الحوكمة الإدارية داخل البيئة التعليمية | ||||
Journal of Environmental Studies and Researches | ||||
Article 2, Volume 13, Issue 4, December 2023, Page 158-200 PDF (1.82 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jesr.2023.344633 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد سمير* 1; حاتم عبدالمنعم2; محمد الجويطى1; عصام غانم1 | ||||
1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | ||||
2كلية الدراسات والبحوث البيئية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ملخص: سعت هذه الدراسة لتحقيق هدف عام وهو التعرف على دور الأخصائي الاجتماعي في ظل الحوكمة الإدارية داخل البيئة التعليمية ووضع رؤية إستشرافية لهذا الدور. كما ﺗﺒﺮزأﻫﻤﻴﺔ هذه الدراسة ﻣﻦ ﺧﻼل أﻫﻤﻴﺔ الموضوع الذي ﺗﺘﻨﺎوﻟﻪ ،وتظهر أﻫﻤﻴﺘﻪ من ﺧﻼل معرفة دورالأخصائي الاجتماعي فيظل الحوكمة اﻹدارﻳﺔ داخلا لبيئةا لتعليمية, وماهية طبيعة مهامه داخل البيئة التعليمية في ظل الحوكمة الادارية. بالإضافة إلي دور تطبيق الحوكمة الإدارية في تحسين أداء الأخصائي الاجتماعي.وتوصلت نتائج الدراسة إلي أن الحوكمة الإدارية بمبادئها لها دور هام وايجابي في تحسين أداء وأدوارالأخصائي الإجتماعي داخل البيئة التعليمية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لأثر الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة الإدارية وستخدام التكنولوجيا الحديثة. كما وجدت أن للبيئة التعليمية دور هام في تسهيل مهام الأخصائيين الإجتماعيين داخل البيئة التعليمية والمهتمين بالتعليم خاصة إذا كانت البيئة مهيئة لذلك. في حين توصلت الدراسة إلى عمل رؤية إستشرافية لدور الأخصائي الإجتماعي في ظل الحوكمة الإدارية داخل البيئة التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
رؤية إستشرافية; الدور; الأخصائي الإجتماعي; الحوكمة الإدارية; البيئة التعليمية | ||||
Statistics Article View: 119 PDF Download: 210 |
||||