المفاهيم اللغوية اللازمة لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى وتطبيقاتها التربوية. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 31, Issue 3 - Serial Number 6, July 2023, Page 535-563 PDF (685.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.344707 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ مصطفى عرابي عزب محمود | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: تحددت مشكلة هذا البحث في تحديد مفاهيم علم اللغة الحديث اللازمة لإعداد معلم قادر على تدريس اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، حيث أكدت الدراسة الاستطلاعية التي أجراها الباحث أن نسبة 80% من خريجي كليات الإعداد اللغوي سواء أكانوا حديثي التخرج أم خريجين قُدامى لديهم ضعف في توظيف ما يقرب من 60% من هذه المفاهيم في تدريس اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، فضلا عن وجود ما يقرب من 50% من المفاهيم لا يعلموا عنها شيئا، وهو ما دفع الباحث للقيام بهذه المحاولة البحثية لتحديد المفاهيم الأساسية لعلم اللغة الحديث والمرتبطة ارتباطا وثيقا بعملية تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وأداة البحث الرئيسة ممثلة في استبانة مفاهيم علم اللغة الحديث اللازمة لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، وبعد عرض الاستبانة على السادة الخبراء تم التوصل إلى 45 مفهوما من مفاهيم علم اللغة الحديث اللازمة لمعلم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مفاهيم علم اللغة الحديث; معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى; تطبيقات تربوية | ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 76 |
||||