أثر برنامج التعلم القائم علي السيناريو في تنمية بعض مهارات فعالية الحياة لدي أطفال الروضة. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 31, Issue 3 - Serial Number 6, July 2023, Page 581-626 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.344710 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ رحاب محمد طه أحمد | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات فعالية الحياة لدى أطفال الروضة من خلال برنامج التعلم القائم على السيناريو، حيث تم تحديد مهارات فعالية الحياة لتشمل (مهارة إدارة الوقت – ومهارة قيادة المهمة)، وتم إتباع المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وطبق البحث على عينة قوامها (62) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني، وتمثلت أدوات البحث ومواده في: مقياس مهارات فعالية الحياة لدي أطفال الروضة (إعداد الباحثة)، وبرنامج التعلم القائم علي السيناريو (إعداد الباحثة). وكشفت النتائج عن وجود أثر لبرنامج التعلم القائم علي السيناريو في تنمية بعض مهارات فعالية الحياة لدى أطفال الروضة وخاصة مهارتي (إدارة الوقت، و قيادة المهمة)، وفي ضوء نتائج البحث تقترح الباحثة استخدام التعلم القائم على السيناريو في تعليم / وتعلم أطفال مرحلة الروضة، وأوصت الباحثة بإعداد دورات تدريبية وتشجيع المعلمات على استخدام طرق ونماذج التعلم الحديثة التي تسمح بالمشاركة الإيجابية لكل من المعلم والمتعلم وتنمي من قدرات الأطفال على ممارسة مهارات فعالية الحياة. | ||||
Keywords | ||||
مصطلحات البحث: التعلم القائم على السيناريو; مهارات فعالية الحياة | ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 181 |
||||