الرمزية في إتجاه مناظر الهيئات البشرية وغير البشرية في مقابر الأفراد خلال العصر المتأخر | ||||
مجلة البحوث والدراسات الاثرية | ||||
Volume 13, Issue 13, September 2023, Page 9-18 PDF (576.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/archmu.2023.345542 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد حسين محمد | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث :- يتناول البحث توزيع مناظر حملة القرابين بجبانة طيبة خلال العصر المتاخر و إبراز أهم السمات الفنية لهيئات حملة القرابين ونوعية القرابين المادية المقدمة ( الثور – الغزال – طائر الأوز – الخبش - الزهور - الأطعمة ) وأماكن ظهورها على جدران المقابر وعرض الوظائف الادارية والدينية التى تقلدها أصحاب تلك المقابر . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية :- توزيع; حملة; قرابين; نقبة - طيبة; المتاخر | ||||
References | ||||
[1] Ian Show, Luxor, British Museum, London, 1990, p.165. [1] جلال أحمد أبو بكر : آثار مصر في العصر المتأخر، المنيا، 2005م ، ص 152. [1] Pischikova, E. Kushite tombs of the south Asasif necropolis , the American university in Cairo.2012 .pp140-141 [1] جلال أحمد أبو بكر : المرجع السابق ، ص 152-153. [1] جلال أحمد أبو بكر : المرجع السابق ، ص.182-183. [1] سيد توفيق: تاريخ العمارة فى مصر القديمة الأقصر, دار النهضة العربية ,ط2013 ص362, [1] ناجح عمر على : محاضرات فى فنون العصر المتأخر في مصر ، كلية الآثار – جامعة الفيوم ,2011 ، ص114 [1] Dümichen, J., Der Grapalast des Patuamenap in der Thebanischen Nekropolis, I, 1884, SS.7-8, Taf.IV. [1] PM I1 , pp.50-51; Dümichen,op.cit.,S.7, Taf.IV. [1] Von Bissing, F., "Das Grab des Petamenophis im Theban", in: ZÄS (74),p p.12-13; PM I 1, p.53.
[1] جلال أحمد أبو بكر : المرجع السابق ، ص 151. [1]Pischikova, E.V"Reliefs from the Tomb of the Vizier Nespakashuty :Reconstruction, Iconography , and Style", in:MMJ 33,1998, pp.65-67 [1]Pischikova, E. op.cit.p.68. [1] جلال أحمد أبو بكر : المرجع السابق، ص 151-152. [1] Pischikova, E. op.cit.p.74. [1] تشابهت نصوص ونقوش مقبرة إيبي مع سميه ايبي حاكم دير الجبراوي بأسيوط في الأسرة السادسة ؛ جلال أحمد أبو بكر : أسيوط في عصر الدولة القديمة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، 1989، كلية الآداب – جامعة المنيا ، ص186. [1] PM,1,PP63-68. , p. 64. [1] جيمس بيكى: الآثار المصرية في وادى النيل ،ج3 ,تر جمة لبيب حبشى , شفيق فريد مراجعةمحمد جمال الدين مختار,القاهرة، 1993م ، ص 274. [1] نيقولا جريمال : تاريخ مصر القديم ،ط2,تر جمة ماهر جويجات , مراجعة زكية طبوزاده,القاهرة، 1993م ، ص462. [1]Kuhlmann, K.P., & Schenkel,W. Das Grab des Ibi,Obergutsverwalters der Gottes-gemahlin des Amun,(Thebanisches Grab Nr.36), Band.I,Beschreibung der unterirdischen Kult-und Bestattungsanlage(1983)pl45 [1] أحمد محمد عبد العال :" المرجع السابق ،ص116. [1] Kuhlmann, K.P., & Schenkel,W, op.cit , p.170. [1] حسين محمد ربيع :" مظاهر التقليد والتجديد فى المناظر والنصوص الجنائزية لدى ملوك نباتا والعصر الصاوى (دراسة مقارنة)" ، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة-كلية الآثار – قسم الآثار المصرية ، 2003، ص133. [1] Fakhry,A., The Egyptian Deserts, Bahria Oasis, Vol.I, Cairo, ,1942, pp.52-60 [1] Leclant, J., " Montoumhat ,Quatriéme Prophéte d'Amon, IFAO 35, Cairo, 1961,pp.251-258. [1] E. R. Russmann, Relief Decoration in the Tomb of Mentuemhat (TT 34),in: JARCE 31 (1994), pp. 4-5, fig. 2a,b. [1] ت.ج .جيمز :الحياة ايام الفراعنة , (ترجمة :احمد زهير امين), مراجعة:محمود ماهر طه ,الهيئة المصرية العامه للكتاب ,القاهرة 1997ص153. [1] Vogelsang Eastwood ,G., Patterns for Ancient Egyptian clothing, Cairo, 1992, pp17-18-19. [1] تحية كامل حسين :تاريخ الأزياء وتطورها ,ج1,القاهرة,2002,ص20-22. [1] أحمد محمد عبد العال : الفن الآتوني ( فن العمارنة ) النشأة – الإزدهار – الإندثار ، القاهرة ، 2020م ، ص 75. [1] Gartland, B.,M., The Dress of the Ancient Egyptian in the Empire, in: BMMA ll,1916,pp.6-8. [1] عبد الحليم نور الدين :المرأة فى مصر القديمة ,ط2,القاهرة,2008.ص68. [1] الزهراء رجب محمود: منظر الوليمة فى مقابر الأفراد خلال عصر الدولة الحديثة دراسة تحليلة مقارنه ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب ،جامعة سوهاج، 2012،ص110 [1] عبد الحليم نور الدين :المرجع السابق،ص70. [1] الزهراء رجب محمود: المرجع السابق ،ص112-113. | ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 89 |
||||