- [1] نور حياتي بنت الحاج عبد الكريم، مصطفى محمد رزق السواحلي: آثار الشعر العربي في أرخبيل الملايو: شواهد القبور نموذجًا، مجلة لسانيات اللغة العربية وآدابها، ع 5، نوفمبر 2021م ص17.
- [1] أحمد بن عمر آل عقيل الزيلعي: الكتابات الإسلامية المنقوشة على شواهد قبور أسرة آل عويد(حكام عشم ومخلافها) وأهميتها في تدوين تاريخهم، مجلة جامعة الملك سعود- كلية الآداب، مج11، ع2، 1999م، ص400.
- [1] أحمد بن عمر آل عقيل الزيلعي: الكتابات الإسلامية المنقوشة على شواهد قبور أسرة آل عويد، ص400.
- [1] الهادي بوشمة، بوتعني فريد: الكتابة الشاهدية بالمقابر الجزائرية ورهان الذاكراة: مقاربة أنثروبولوجية، مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات والثقافية، مج1، 2019م، ص ص507-514.
- [1] حسن نور: الهيئة العامة لشواهد القبور الإسلامية وتراكيبها دارسة في الشكل والمغزى، الإتحاد العام للآثاريين، مؤتمر السادس عشر، 2013، ص685.
- [1] عائشة عبد العزيز محمد: الكتابات العربية على بعض شواهد وتراكيب القبور العثمانية، مجلة المؤرخ العربي، العدد13، 2005، ص262.
- [1] مدينة قونية هى إحدى المدن التركية، عرفت هذه المدينة فى العصر البيزنطى باسم إيكونيوم " Ikonium" أو " Iconium"، كما عرفت فى اللغة الإغريقية بشكل ""Eikonicon و"Kawania"، وفى العصرين اليونانى والرومان باسم ""Eikonicon وإيكونيوم "Iconium"، ومدينة قونية تقع جنوب الأناضول على خط طول 31-34.5 درجة شمالًا، وعلى خط عرض 36.5-39.5 درجة شرقًا، وتبلغ مساحتها 48999كم2، ويحدها من الشمال مدينتا أنقرة وإسكى شهر، ومن الجنوب يحدها مدينتا كارمان وأنطالية، ومن الشرق مدينة نيغدة ومن الغرب مدينتا إسبرطه وأفيون؛ فهيم فتحى إبراهيم: خانات الطرق فى عهد سلاجقة الأناضول، رسالة دكتوراه، كلية الآداب، قسم الآثار، جامعة سوهاج، 2008، ص33؛ نوره عبد الله باذياب : قونية عاصمة سلطنة سلاجقة الروم دراسة تاريخية حضارية، ص ص42-44.
- Petersen, A.,: Dictionary of Islamic architecture, the Taylor & Francis e-Library, 2002. P154;Önder, M.,: Mevlana Şehri Konya, yeni kitap basımevi, konya,1962,p3.
- [1] هذا المتحف موجود بمدرسة إنجة منارة لي، وهى تقع فى مركز مدينة قونية غرب هضبة علاء الدين، وأجريت إصلاحات وترميمات للمدرسة بدأت فى عام 1936م، وبعدما انتهت هذه الأعمال افتتحت هذه المدرسة كمتحف للأثار الحجرية والخشبية سنة 1965م ؛ انظر
- Karasaka, L.,et other.,: 3D Modelling and Detail Drawing of Inceminare Medresseh by Digital Photogrammetry and Laser Scanning Method , 22nd CIPA Symposium, 2009, Kyoto, Japan,p 11.
- [1] القبر المصطبة: أبسط أنماط المباني فوق القبور، وقد عرفت المصادر هذا النمط بالقبر الصطبة، لأنها على هيئتها، وبناء المصطبة يكون في هيئة متوازي مستطيلات يبلغ طوله في المتوسط 1.70م، وعرضه 0.80م وارتفاعه نحو ذلك، واستخدمت مواد البناء المختلفة في بناء القبر المصطبة، فمنها ما بني باللبن، ومنها ما بني بالآجر، وكذلك استخدم الحجر والرخام في بنائها، وبناء القبر على هيئة مصطبة ظاهرة عرفتها الحضارة المصرية القديمة؛ محمد عبد الستار عثمان: التربة الإيوان من أنماط المباني فوق القبور في مصر في العصرين الأيوبي والمملوكي، العصور، مج7، ج2، 1992م، ص272.
- [1] نقل هذا الشاهد الحجري من مقبرة سارياكوب" Sarıyakup" إلى المتحف مسجل برقم 975؛
- Konyalı, I., H., : Konya Tarihi, yeni kitap basımevi, konya, 1964,s290.
- [1] القبر المسنم: من أنماط القبور التي تشبه في هيئتها العامة القبر المصطبة، ويختلف عنه فقط في هيئتة سطحه العلوي الذي يبنى بهيئة مسنمة؛ محمد عبد الستار عثمان: التربة الإيوان، ص ص273-274.
- [1] القرآن الكريم، سورة البقرة، الآيات255، 256، وجزء من الآية 257.
- [1] القرآن الكريم، سورة الإخلاص،الآيات 1، 4.
- [1]حديث حسن، الشبشيري المصري(ولي الدين أبي الفضل محمد بن علي سالم الشبشيري المصري الشافعي ت:989ه /1581م): الجواهر البهية في شرح الأربعين النووية، تحقيق عادل أحمد عبد الجواد، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان،2021م، ص641.
- [1] القرآن الكريم، سورة الإخلاص،الآيات1-4.
- [1] القرآن الكريم، سورة المائدة، آية11.
- [1] نسب الكتاب الشارح للآثار الموجودة بمتحف مدرسة إنجة منارة هذه التركيبة إلى فترة بنى قرمان سنة (824ه/1421م)؛
- Yaşar Erdemir ; İnce Minare Taş ve Ahşap Eserler Müzesi, Konya Valiliği, Konya, 2009,s162.
- [1] من أقوال الإمام على رضي الله عنه، لو رأيت ما في ميزانك لختمت على لسانك، شرح نهج البلاغة، ج20، ص316.
- [1]عزة على عبدالحميد: النقوش الكتابية بالعمائر الدينية والمدنية في العصرين المملوكى والعثماني، العلم والإيمان للنشر والتوزيع، دسوق، 2008م، ص47.
- [1] فاروق شرف: فن النحت والإستنساخ، دار القاهرة، القاهرة، 2002، ص 103.
- [1]نوره عبد الله باذياب : قونية عاصمة سلطنة سلاجقة الروم دراسة تاريخية حضارية، ص302.
- [1] Türk,H; Konya’da Bulunan Anadolu Selçuklu ve Beylikler Dönemi Mezar Taşlarında Süsleme, yüksek lisans tezi, Sanat Tarihi Ana Bilim Dalı, Sosyal Bilimler Enstitüsü, Necmettin Erbakan Üniversitesi,Konya,2022,s39.
- [1] يسري السيد محمد: جامع الفقه، ج2، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، المنصورة،2000، ص506.
- [1] أبي داوود(أبي داوود سليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني ت:275ه):سنن أبي داوود، تحقيق شعيب الأنؤوط – محمد كامل قره بللي، ج5، دار الرسالة العالمية، دمشق، 2009م، ص133.
- [1] يسري السيد محمد: جامع الفقه، ج2، ص507.
- [1] نظام التركيب: هي تركيب الحروف والكلمات على سطرين أوثلاثة أو أكثر، ويتشكل في أشكال متعددة ومتنوعة محمد الجرجاوى: بدائع الخط العربى، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2011م، ص26.
- [1]الزلف: وهي الحلية التي توضع على رأس الألف والدال والراء والكاف واللام واللام ألف والتاء المربوطة والحروف الخمسة في بعض الحالات وهاء الهر التي تأتي في بداية الكلام في خط الثلث والإجازة، وعلى اللام والكاف في خط النسخ؛ مختار عالم مفيض الرحمن محمد إسماعيل: دراسة مقارنة للسمات الفنية في خط الثلث عند ابن البواب والخطاطين الأتراك، رسالة ماجستير، قسم التربية الفنية، كلية التربية، جامعةأم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية،2001م، ص10.
- [1] مختار عالم مفيض الرحمن محمد إسماعيل: دراسة مقارنة للسمات الفنية في خط الثلث عند ابن البواب والخطاطين الأتراك، ص54.
- [1] ألف الإطلاق هي حالة خاصة من حالات التشكيل، إذ هي الحالة الوحيدة في حالات التشكيل التي يصاحبها وجود حرف زائد على الكلمة، بخلاف بقية علامات التشكيل، ولهذا يرسم التنوين قبل هذا الحرف حتى لا يظن خطأ أنه من حروف الكلمة لا طارئ للتشكيل، فيحدث إلتباس في التلقي، محمود عبد الرازق جمعة: الأخطاء اللغوية الشائعة في الأوساط الثقافية، ط3، المجلس الأعلى للثقافة،القاهرة، 2012م، ص305.
- [1] عبد الله عبد السلام الطحان: العمارة الدينية الإسلامية قى القرن الثالث عشر والرابع عشر للهجرة، دار العلم والإيمان، كفر اللشيخ، 2010، ص 404.
- [1] نور حياتي بنت الحاج عبد الكريم، مصطفى محمد رزق السواحلي: آثار الشعر العربي في أرخبيل الملايو: شواهد القبور نموذجًا، ص19.
- [1] الهادي بوشمة، بوتعني فريد: الكتابة الشاهدية بالمقابر الجزائرية ورهان الذاكراة، ص507.
- [1] جلال الدين الرومى هو محمد جلال الدين محمد بن محمد البلخى، ثم القونوى، والمعروف بالرومى لطول إقامته فى مدينة قونية، ولد سنة(604ه/1207م) فى مدينة بلخ، وتوفى سنة(672ه/1273م) فى مدينة قونية، ومن أهم مؤلفاته المثنوى، والمجالس السبعة، ومجموعة من الرسائل التى كتبها لأصدقائه؛ للمزيد انظر عناية الله إبلاغ الأفغانى: جلال الدين الرومى بين الصوفية و علماء الكلام، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة،1997، ص ص23-24-95.
- [1] وهي الطريقة المولوية، واشتهرت الطريقة المولوية بما يعرف بالرقص الدائري لمدة ساعات طويلة يدور الراقصون حول مركز الدائرة التى يقف فيها الشيخ، ويندمجون فى مشاعر روحية سامية ترقى بنفوسهم إلى مرتبة الصفاء الروحى فيتخلصون من المشاعر النفسانية، كما اشتهرت الطريقة المولوية بالنغم الموسيقى عن طريق الناى، وكان مولانا يرى فيه وسيلة للجذب الإلهى، ويعتبره أكثر الآلآت الموسيقية ارتباطا بعازفه، ويشبه انينه بأنين الإنسان للحنين إلى الرجوع إلى أصله السماوى فى عالم الأزل؛ هدى درويش: موسوعة المفاهيم الإسلامية العامة، وزارة الأوقاف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة، 2000، ص362.
- [1] Konyalı, I., H., : Konya Tarihi,s290.
- [1] ابن بيبي(من مؤرخي القرن 7هـ/13م): أخبار سلاجقة الروم، ترجمة محمد سعيد جمال الدين، المركز القومى للترجمة ، 2007، ص241.
- [1] ابن بيبي(من مؤرخي القرن 7هـ/13م): أخبار سلاجقة الروم،هامش 2، ص241.
- [1] ابن بيبي(من مؤرخي القرن 7هـ/13م): أخبار سلاجقة الروم، ص241 ،242 ،243 ،244.
- [1] كمال عبد جاسم الصالح الجميلى: أثر القرآن الكريم فى الخط العربى، مجلة البحوث والدراسات القرآنية ، العدد التاسع، السنة 5- 6، 2011، ص315
- [1] القرآن الكريم، سورة هود، آية 41.
- [1] القرآن الكريم، سورة النمل ، آية 30.
- [1] الشيخ محمد بن على الصبان: الرسالة الكبرى على البسملة، المطبعة اليمنية، مصر، 1308ه، ص8.
- [1] القرطبي(أبي عبد الله بن محمد بن أحمد بن أبي بكر ت:671ه/1272م): الجامع لأحكام القرآن، تحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي- محمد رضوان عرق سوسي، ج1، مؤسسة الرسالة، لبنان، 2006،ص 145.
- [1] القرآن الكريم، سورة المدثر، آية30.
- [1]القرطبي(أبي عبد الله بن محمد بن أحمد بن أبي بكر ت:671ه/1272م): الجامع لأحكام القرآن، ص 142.
- [1] القرطبى(أبى عبد الله محمد بن أحمد ت:671ه/1272م): الجامع لآحكام القرآن، ص263.
- [1] المنذرى(الحافظ عبد العظيم بن عبد القوى ت: 656ه/1258م):الترغيب والترهيب، تعليق محمد ناصر الدين الألبانى، المجلد الأول، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض، المملكة العربية السعودية،2003، ص603.
- [1] ابن كثير(أبي الفداء إسماعيل بن عمر ت: 772ه/1270م): تفسير القرآن العظيم ، تحقيق سامى بن محمد السلامة،ج1، دار طيبة للنشر والتوزيع، الرياض، المملكة العربية السعودية، 1999، ص672.
- [1] التسولي(أبي الحسن على بن عبد السلام ت:656ه/1258م):البهجة في شرح التحفة، تحقيق محمد عبد القادر شاهين، ج1، دار الكتب العلمية، بيروت، 2017، ص54.
- [1] الماوردي(أبي الحسن على بن محمد حبيب الماوردي ت: 450ه/1058م): كتاب الأحكام السلطانية والولايات الدينية، تحقيق أحمد مبارك البغدادي، مكتبة دار بن قتيبة، الكويت، 1989م، ص139.
- [1] القرآن الكريم، سورة غافر، آية 60.
- [1] علاء الدين عبد العال: النقوش الكتابية الكوفية، ص350.
- [1] سحر محمد القطري: دراسة أثرية فنية لمجموعة من شواهد القبور السكندرية، ع21، ج2، مجلة كلية الآداب، جامعة طنطا، 2008ص683.
- [1] أحمد مختار عمر وآخرون:معجم اللغة العربية المعاصر،مج1، عالم الكتب، القاهرة، 2008،ص1347.
- [1]هو أبو الحسن بن على بن أبي بكر بن علي الهروي السائح، موصلي المولد، وكان أبوه من أهل هراة وطاف الأرض واستقر في حلب عند الملك المظفر غازي بن يوسف بن أيوب، وله مصنفات منها "الإشارات في معرفة الزيارات"، وكتاب الخطب الرهوية للمواقف المعظمة الناصرية، وتوفي سنة(621ه/1223م)؛ابن المستوفي(شرف الدين أبي البركات المبارك بن أحمد النحمى الأربلى ت:637ه/1239م): تاريخ إربل، تحقيق سامى بن السيد خماس الصفار، القسم الأول، دار الرشيد للنشر، العراق، 1980، ص151.
- [1]كامل بن حسين بن محمد البالى الذهبى: نهر الذهب في تاريخ حلب،ج2، المطبعة المارونية، حلب، 1952، ص ص294-295.
- [1] كامل بن حسين بن محمد البالى الذهبى: نهر الذهب في تاريخ حلب،ج2،ص295.
- [1] كامل بن حسين بن محمد البالى الذهبى: نهر الذهب في تاريخ حلب،ج2،ص295.
- [1] كامل بن حسين بن محمد البالى الذهبى: نهر الذهب في تاريخ حلب،ج2،ص294.
- [1] الاستعارة المكنية هي ما حذف فيه المشبه به ورمز إليه بشئ من لوازمه، أحمد مصطفي المراغي: علوم البلاغة البيان والمعاني والبليغ، ط3، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1993م،ص271.
- [1]ابن المستوفي(شرف الدين أبي البركات المبارك بن أحمد النحمى الأربلى ت:637ه/1239م): تاريخ إربل، القسم الأول، ص152؛كامل بن حسين بن محمد البالى الذهبى: نهر الذهب في تاريخ حلب،ج2، ص293.
- [1]الرازى(زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي ت:666ه/1267م): مختار الصحاح، ص147.
- [1] محمد عميم الإحسان المجددى: التعريفات الفقهية، دار الكتب اللبنانية، بيروت، لبنان، 2003، ص125.
- [1] الترهات الأباطيل والبواطل من الأمور، مفردها ترهة، والتره بضم التاء وفتح الراء المشددة وهي في الأَصل الطُّرُق الصغا المُتَشَعِّبة عن الطريق الأَعظم، ابن منظور(أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ت: 711ه/1311م): لسان العرب، مج13، ص480.
- [1] كامل بن حسين بن محمد البالى الذهبى: نهر الذهب في تاريخ حلب،ج2،ص ص295-296.
- [1] وهو من الحكم المنسوبة للإمام عليّ بن أبي طالب، وردت بصيغة" لو رأيت ما في ميزانك لختمت على لسانك"؛(ابن أبي الحديد ت656ه/1258م): شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، رقم628،ج20، مؤسسة إسماعيليان للطباعة والنشر والتوزيع، 1963، ص316.
- [1] محمد رضوان الداية: شواهد الشواهد نمط عال من الشعر الوجداني دراسة فيما نظمه الشعراء لينقش على قبورهم، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، مج41، ج3، 4، 2018،ص ص381-383.
- [1]ابن عثمان(موفق الدين بن عثمان ت:615ه/1218م):مرشد الزوار إلى قبور الأبرار المسمى الدرر المنظم في زيارة الجبل المقطم، تحقيق محمد فتحي أبو بكر، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة،1995م، ص67.
- [1] فهيم فتحي إبراهيم: نصوص الإنشاء بالعمائر الدينية السلجوقية في الأناضول(الترب والمقابر والمشاهد)، ج2، مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب، ص216.
- [1] ابن منظور(أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ت:711ه/1311م):لسان العرب، مج5، دار صادر، بيروت، 1999م، ص68؛ محمد عميم الإحسان المجددى: التعريفات الفقهية، دار الكتب اللبنانية، بيروت، لبنان، 2003، ص170.
- [1]يوسف أحمد: تربة الفخر الفارسي بالقرافة الصغري، المحاضرات الأثرية، المحاضرة خمسة عشر، مطبعة المعاهد بمصر، 1922م، ص54.
- [1]القلقشندى(أبى العباس أحمد ت:821ه/1418م): صبح الأعشى، جـ 6، ص10؛ حسن الباشا: الألقاب، ص166.
- [1] القرآن الكريم، سورة البقرة، آية 124.
- [1] علاء الدين عبد العال: النقوش الكتابية الكوفية، ص364.
- [1]سعيد مغاورى محمد: الألقاب وأسماء الحرف والوظائف في ضوء البرديات العربية، ج1، مطبعة دار الكتب بالقاهرة، 2000، ص135.
- [1]هدى محمد السيد عبد الفتاح: معجم مصطلحات الحرف والفنون في كتاب تخريج الدلالات السمعية للخزاعى، البلنسية للنشر والتوزيع، المنوفية، مصر، 2008، ص57.
- [1] قتيبة الشهبانى: معجم ألقاب أرباب السلطان في الدول الإسلامية، وزارة الثقافة، دمشق، سوريا، 1995م، ص23.
- [1] حسن الباشا: الألقاب الإسلامية، ص ص179-186.
- [1] حسن الباشا: الألقاب الإسلامية، ص352.
- [1] حسن الباشا: الألقاب الإسلامية، ص186.
- [1] القلقشندى(أبي العباس أحمد ت: 821ه/1418م): صبح الأعشى، ج6، ص14.
- [1] حسن الباشا: الألقاب، ص321.
- [1] حسن الباشا: الألقاب الإسلامية، ص390.
- [1] حسن الباشا: الألقاب الإسلامية، ص392.
- [1] القلقشندى(أبي العباس أحمد ت: 821ه/1418م): صبح الأعشى، ج6، ص20.
- [1] مجدى عبد الجواد علوان: إضافة جديدة إلى النقوش الكتابية المكتشفة في مصر، ص109.
- [1] مصطفى بركات: الألقاب والوظائف العثمانية، ص112.
- [1] الماوردي(أبي الحسن على بن محمد حبيب الماوردي ت:450ه/1058م): كتاب الأحكام السلطانية والولايات الدينية،ص139.
- [1] الماوردي(أبي الحسن على بن محمد حبيب الماوردي ت:450ه/1058م):كتاب الأحكام السلطانية والولايات الدينية،ص139.
- [1] حسن الباشا: الألقاب، ص ص359-360.
- [1] حسن الباشا: الألقاب، ص360.
- [1] الطوسى(نظام الملك ت:485ه/1092م): سير الملوك أو سياسة نامة، ص193.
- [1] حسن الباشا:الألقاب، ص472.
- [1]ابن جبير(محمد بن أحمد بن جبير الأندلسى ت: 614ه/1217م): تذكرة بالأخبار عن اتفاقات الأسفار، ص146.
- [1] السيد أدى شير: كتاب الألفاظ الفارسية المعربة، ص51.
- [1] فاطمة يحيى الربيدى: الحريم السلطاني في بلاد الأناضول في العصر السلجوقى، ص224.
- [1] حسن الباشا: الألقاب الإسلامية في التاريخ والوثائق والآثار، ص ص 264-265.
- [1] القلقشندى(أبى العباس أحمد ت:821ه/1418م):صبح الأعشى، ج5، ص ص503-504.
- [1] ابن منظور(أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ت:711ه/1311م):لسان العرب، مج1، ص755.
- [1] السمعاني(عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي ت: 562ه/1166م): الأنساب، ج2، ص407
- [1] ابن فضل الله العمري(شهاب الدين أحمد بن يحيى ت:749ه/1348م):مسالك الأبصار في ممالك الأمصار،ج2، تحقيق كامل سليمان الجبورى، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 2010م، ص38.
- [1] السمعاني(عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي ت: 562ه/1166م): الأنساب، تحقيق عبد الرحمن بن المعلمي اليماني وآخرون،ج3، دائرة المعارف العثمانية ،حيدر آباد، الهند، 1977، ص234.
- [1] ابن عساكر(الإمام الحافظ أبي القاسم على بن الحسن بن هبة الله ت:571):الأربعون البلدانية، ص135.
- [1]القرماني(أحمد بن يوسف القرماني ت:1019ه/1610م): أخبار الدول وآثار الأول في التاريخ، تحقيق أحمد حطيط، فهمي سعد، مج3، عالم الكتب، 1992م، ص350.
- [1] آمال حسين محمود: قزوين عاصمة الدولة الصفوية، مجلة كلية الآداب بقنا، العدد(2-39)، 2012، ص200.
- [1]https://areq.net/m/%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D9%86%D8%AE%D8%AC%D9%88%D8%A7%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%A9.html
- [1] أبي الفداء(عماد الدين إسماعيل بن محمد بن عمر ت732ه/1334م): تقويم البلدان، دارصادر، بيروت، د.ت، ص399.
|