فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسي الشامل لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 13 March 2024 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2024.256228.1706 | ||
Authors | ||
عمر سيد خليل1; أ.د. السيد شحاته محمد أحمد2; أسماء أحمد محمد أحمد* 3 | ||
1كلية | ||
2قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة أسيوط | ||
3كلية التربية | ||
Abstract | ||
المستخلص عنوان البحث: فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسي الشامل لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية. الدرجة العلمية: ماجستير الفلسفة في التربية تخصص(مناهج وطرق تدريس العلوم-علوم بيولوجية وجيولوجية وبيئية). جهة البحث: كلية التربية- جامعة أسيوط. اسئلة البحث : تمثلت مشكلة البحث في الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1- ما صورة برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسى الشامل فى تنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالى والدافعية للإنجاز فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالصف الثانى الثانوى؟ 2- ما فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسى الشامل فى تنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالى (الاستقراء - الاستنباط ) فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالصف الثانى الثانوى؟ أهداف البحث: هدفت الدراسة الحالية إلى: 1- تصميم برنامج إثرائى قائم على النموذج الإثرائى المدرسى الشامل لتنمية التفكير الاستدلالى فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالصف الثانى الثانوى. 2- التعرف على فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسى الشامل لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالى (الاستقراء - الاستنباط) فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالصف الثانى الثانوى. نتائج البحث: • يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الاستدلالى لصالح التطبيق البعدي. | ||
Keywords | ||
البرنامج الإثرائي; الموهوبات; التفكير | ||
Statistics Article View: 221 |