معوقات تحقيق التربية الجندرية للطفل في مؤسسات رياض الأطفال Obstacles to achieving gender education for children in kindergarten institutions | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة | ||||
Article 10, Volume 10, Issue 1, July 2023, Page 532-574 PDF (562.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maml.2023.345985 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
جابر محمود طلبه الكارف1; لمياء سعد الغرباوي2; الرميصاء عبدالعظيم محمد خيشة1 | ||||
1جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم اصول تربية الطفل | ||||
2جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية | ||||
Abstract | ||||
تعد مرحلة الطفولة المبكرة أولي إشراقات حياة الطفل، حيث توضع بها اللبنات الأولي في تأسيسه كفرد داخل المجتمع، وبجانب أن للطفولة شقها السعيد نحو كل تفاعل إيجابي، هناك أيضا شقها التعس الفاقم بالمشكلات، وذلك من خلال البيئة التي يولد بها الطفل؛ نجد أن رب العزة هيأ الانسان علي أحسن صورة ذكرا كان أم أنثى وذلك في قوله (لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)(سورة التين: الآية4)، وهناك تباين بين الذكر والأنثى في الخَلق وذلك في قوله تعالى (وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى) (سورة آل عمران: الآية63)، ولذا فكل منا له فطرته وطبيعته التي فطره الله عليها إلا اذا تدخلت نفسه وبيئته في تكوينه، فالبنت بفطرتها ناعمة هادئة، تستشف منها كل ما هو جميل كأنها زهرة تستنشق شذاها، تأخذ منها كل رحيق، أما الولد فهو بفطرته جلد شهم، يغار علي أهله، يدافع عن وطنه، يسكنه معني الدفاع والكرامة والانتماء، يبلغ سن الرشد فاذا به يطبق هذه الصفات في صد الأعادي، ورفع الهمم، والسعي للعمل الدؤوب. | ||||
Keywords | ||||
تربية الطفل Child Education; مؤسسات رياض الأطفال kindergartens; التربية الجندرية Gender Education | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 278 |
||||