تأثير برنامج تمرينات نوعية مهارة على تحسين مهارة الفجوة مع تبديل الرجلين على جهاز الحركات الأرضية لناشئات الجمباز الفني | ||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||
Volume 075, Issue 3, October 2023, Pages 9-26 PDF (763.77 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ijssaa.2023.242218.2113 | ||
Authors | ||
ياسمين جاد* ; عزيزة مصطفى; سهير جرجس | ||
كلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان | ||
Abstract | ||
اسم البحث: تأثير برنامج تمرينات نوعية مهارية على تحسين مهارة الفجوة مع تبديل الرجلين على جهاز الحركات الأرضية لناشئات الجمباز الفني اسم الباحث: ياسمين يحيى زكريا جاد اسماء المشرفين: أ.د/ سهير لبيب فرج جرجس، أ.د/ عزيزة عبد الغني علي مصطفى الانتماء المؤسسي: كلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان هدف البحث: يهدف البحث إلى تحسين مهارة الفجوة مع تبديل الرجلين على جهاز الحركات الارضية من خلال وضع برنامج تمرينات نوعية في ضوء التحليل الحركي البيوميكانيكي المنهج: المنهج التجريبي بأستخدام التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة بأتباع القياس القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة في وضع برنامج للتمرينات النوعية العينة: ٥ لاعبات جمباز فني انسات لمرحلة تحت ١٠سنوات البرنامج: تنفيذ البرنامج خلال ١٠ أسابيع بواقع ٣ وحدات أسبوعيا وزمن الوحدة ٦٠ ق ، محتويات البرنامج: الاحماء (١٠ق)، الجزء الرئيسي (٤٥ق)، الجزء الختامي (٥ق) القياسات: القياس القبلي: قامت الباحثة بعمل القياسات وتضمنت قياسات الطول والوزن وعمل التحليل الحركي لمهارة وثبه الفجوة مع تبديل الرجلين بواقع أداء اللاعبات 15محاولة للمهارة القياس البعدي : تم إجراء القياس البعدي لعينة البحث بنفس الإسلوب الذي تم في القياس القبلي النتائج: وتشير تلك النتائج إلى التأثير الايجابي لبرنامج التمرينات النوعية فى تحسين القدرات البدنية الخاصة ومستوى الأداءالمهارة قيد البحث (ليب مع تبديل الرجلين ) والتي تتوافق مع مجموعات العضلات العاملة في الأداء ، حيث تم تحديد تلك التمرينات تبعا للمتغيرات الناتجة من التحليل الحركي الكيفي وبعض الخصائص الميكانيكية (كالسرعة الزاوية، كمية الحركة الزاوية، عزم الدوران ,وعزم القصور الذاتى) . | ||
Keywords | ||
برنامج تدريبي; التمرينات النوعية; ناشئات الجمباز الفني; جهاز الحركات الأرضية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 119 PDF Download: 401 |