فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE) ونموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي والتفكير عالي الرتبة لدى طلاب المرحلة المتوسطة | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 2, January 2024, Page 214-296 PDF (941.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.275329.2109 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ابراهيم آل فرحان ![]() | ||||
جامعة الملك خلاد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الى تعرف فاعلية استخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE) ونموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) لتدريس العلوم في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي والتفكير عالي الرتبة لدى طلاب المرحلة المتوسطة. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي (القياس القبلي-البعدي لثلاث مجموعات إحداهما ضابطة والأخيرتين تجريبيتين). تكونت عينة البحث من 78 طالبا من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة أبها تم اختيارهم عشوائياً. وتمت صياغة دليل المعلم لوحدة القوة والحركة وفق نموذج وايت وجنستون (PEOE)، كما تم إعداد نفس الوحدة وفق نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM)، كما تم إعداد وضبط اختبار مهارات الاستقصاء العلمي، واختبار مهارات التفكير عالي الرتبة. وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي لكل من اختبار الاستقصاء العلمي، واختبار التفكير عالي الرتبة لصالح المجموعتين التجريبيتين ممن درسوا وفق نموذج وايت وجنستون (PEOE) ونموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM). وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة استخدام النموذجين في تدريس مادة العلوم في كافة المراحل الدراسية. الكلمات المفتاحية: نموذج وايت وجنستون (PEOE)- نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM)- تدريس العلوم - مهارات الاستقصاء العلمي- التفكير عالي الرتبة. | ||||
Keywords | ||||
تدريس العلوم; نموذج وايت وجنستون; نموذج التعلم ثنائي الموقف; الاستقصاء العلمي والتفكير | ||||
Statistics Article View: 189 PDF Download: 257 |
||||