برنامج تدريبي قائم علي قاموس جغرافي إشارى إلكتروني بإستخدام إستراتيجيات التعلم المدمج لتنمية مهارات لغة الإشارة الوصفية والتواصل البصري لدي الطلاب المعلمين شعبة جغرافيا للتدريس للتلاميذ الصم | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Article 1, Volume 119, Issue 119, March 2024, Pages 165-260 PDF (2.58 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2024.252443.1389 | ||
| Authors | ||
| مها حفني* 1; أحمد أمين محمد حبيب2 | ||
| 1كلية التربية - جامعة أسيوط- جمهورية مصر العربية | ||
| 2كلية علوم ذوي الإحتياجات الخاصة-جامعة بني سويف- جمهورية مصر العربية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى : تنمية بعض مهارات لغة الإشارة الوصفية للمفاهيم الجغرافية ; وتنمية بعض مهارات التواصل البصري للطلاب المعلمين شعبة جغرافيا للتدريس للتلاميذ الصم من خلال برنامج تدريبي قائم علي قاموس جغرافي إشارى إلكتروني بإستخدام إستراتيجيات التعلم المدمج ، وقد تم إعداد مواد البحث وهم : قائمة ببعض المفاهيم الجغرافية المتضمنة بمناهج الدراسات الإجتماعية بالتعليم الإعدادي المهني ; وقائمة بالإشارات الوصفية لتلك المفاهيم ; قائمة ببعض مهارات لغة الإشارة الوصفية للمفاهيم الجغرافية ، وقائمة ببعض مهارات التواصل البصري ، كما تم إعداد قاموس جغرافي إشارى إلكتروني ، والبرنامج التدريبي ودليله ، كما أعد الباحثان أدوات البحث وهم : إختبار تحصيل الإشارات الوصفية لبعض المفاهيم الجغرافية الإلكتروني المصور ; ويمثل الجانب المعرفي لمهارات لغة الإشارة الوصفية للمفاهيم الجغرافية ، وبطاقة ملاحظة مهارات أداء لغة الإشارة الوصفية ; وتمثل الجانب العملي لمهارات لغة الإشارة الوصفية ، وبطاقة ملاحظة مهارات التواصل البصري . وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية بلغت (15) طالبا من طلاب شعبة الجغرافيا بالفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة أسيوط ، وطبق البحث بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022/2023م ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فاعلية كبيرة للبرنامج التدريبي في : تنمية التحصيل بلغت (0.897) ، وتنمية بعض مهارات الأداء بلغت (0.891) ، وتنمية بعض مهارات التواصل البصري بلغت (0.876) | ||
| Keywords | ||
| قاموس جغرافي إشارى إلكتروني; التعلم المدمج; لغة الإشارة; التواصل البصري | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 289 PDF Download: 292 |
||