مهارات التفكير الناقد المتضمنة في كتاب رياضيات الصف الثاني ثانوي بالمملكة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 119, Issue 119, March 2024, Page 645-682 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.250894.1381 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علي محمد عبده حمدي ![]() | ||||
1معلم رياضيات بوزارة التعليم، طالب دكتوراه بكلية التربية بجامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ تعليم الرياضيات المشارك جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات التفكير الناقد المتضمنة في كتاب رياضيات الصف الثاني ثانوي بالمملكة العربية السعودية. تكون مجتمع الدراسة وعينتها من كتاب الرياضيات للصف الثاني ثانوي للفصول الدراسية الثلاثة بالمملكة العربية السعودية. استخدمت الدراسة بطاقة تحليل المحتوى كأداة لجمع البيانات وفق المنهج الوصفي التحليلي. أظهرت نتائج الدراسة، ما يلي: بلغت النسبة المئوية لتضمين مهارات التفكير الناقد في كتاب الرياضيات للصف الثاني ثانوي (41,47%) وبدرجة تضمين متوسطة، حيث توافرت في الفصل الدراسي الأول بنسبة (44,21%)، وتوافرت في الفصل الدراسي الثاني بنسبة (39,34%)، وتوافرت في الفصل الدراسي الثالث بنسبة (39,50%)، وبدرجة تضمين متوسطة في جميع الفصول الدراسية الثلاثة. في ضوء نتائج الدراسة قدمت مجموعة من التوصيات والتي من أهمها: إعداد برامج تدريبية للتعريف بأهمية مهارات التفكير الناقد، وأهمية إكسابها وتنميتها لدى الطلاب، تطوير كتب الرياضيات في ضوء مهارات التفكير الناقد بما يتوافق مع المتطلبات المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التفكير الناقد; كتاب الرياضيات; الصف الثاني ثانوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 847 PDF Download: 627 |
||||