برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Volume 28, Issue 28, January 2024, Page 212-268 PDF (873.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2024.234424.1183 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ماجدة هاشم بخيت1; طارق سلام سيد2; حنان عثمان أحمد طايع ![]() | ||||
1قسم العلوم النفسية , كلية التربية للطفولة المبكرة جامعه اسيوط | ||||
2كلية التربية للطفولة المبكرة جامعه اسيوط | ||||
3كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتحسين الكفاءة الاجتماعية للأطفال الصم ، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال صم من روضة ومدارس الأمل بمدينة أسيوط ، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، وقد تمثلت أدوات البحث في البرنامج القائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي ، وقائمة مهارات الكفاءة الاجتماعية للأطفال الصم من (4-7) سنوات ، ومقياس الكفاءة الاجتماعية المصور للأطفال الصم من (4-7) سنوات ، وأسفرت النتائج عن قوة تأثير البرنامج القائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي في تحسين الكفاءة الاجتماعية للأطفال الصم من (4-7) سنوات ، وأسفر البحث عن عدة توصيات منها إجراء مزيد من الدراسات حول علم النفس الإيجابي وفنياته وإكسابها للأطفال الصم لتنمية الجوانب الإيجابية لديهم ، وتفعيل دور كلًا من أولياء الأمور والمعلمات من أجل تحسين الكفاءة الاجتماعية للأطفال الصم . الكلمات المفتاحية: علم النفس الإيجابي – الكفاءة الاجتماعية - الأطفال الصم | ||||
Keywords | ||||
علم النفس الإيجابي; الكفاءة الاجتماعية; الأطفال الصم | ||||
Statistics Article View: 243 PDF Download: 273 |
||||