الفرضية المعلوماتية مقابل الفرضية الصفرية الإحصائية: دراسة الإحصاء الكلاسيكي مقابل الإحصاء البايزى | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Volume 2, Issue 2, April 2024, Page 41-65 PDF (409.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2024.348261 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد إبراهيم محمد محمد![]() | ||||
كلية التربية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الى دراسة الفرضية المعلوماتية مقابل الفرضية الصفرية الإحصائية حيث التعريف بالفرضية المعلوماتية ، وأسباب التوجه نحو استخدامها ، والعوامل المؤثرة على انخفاض انتشارها مقارنة بالفرضية الصفرية الإحصائية ، تم استخدام المراجعة المنهجية للأدبيات العلمية التى تناولت تلك القضية وتكونت عينة البحث من (92) بحثا ودراسة ،وقد توصلت النتائج إلى أن إجراء اختبار دلالة الفرضية الصفرية (NHST) يواجه انتقادا أكثر تكرارًا وشيوعًا لأنه يحتوي على العديد من القيود التي عندما يصبح الباحثون أكثر وعيًا بها، فمن المرجح أن يبتعدوا عن استخدامها لأن هذا النهج لا يعالج اهتماماتهم البحثية بشكل مباشر. تصبح الفرضية المعلوماتية، النهج بايزي لاختبار الفرضيات، خيارًا يلجأ إليه الباحث لمعالجة اهتماماته البحثية لأنه يوفر فوائد ومرونة أكبر وأقرب إلى معالجة اهتماماته وأهدافه البحثية. ومن ثم أصبح التقييم البايزي لفرضية عدم المساواة المقيدة بديلاً جذابًا لاختبار الفرضيات، ومواكبة استبدال NHST والتحرك نحوه. في حين أن انتقادات تقييم فرضية العدم التقليدية تتزايد بشكل مطرد، تحدد الفرضية المعلوماتية الفرضية المقصودة بشكل مباشر. في حين أنه من غير الممكن استنتاج NHST بقبول فرضية العدم، فإن الفرضية المعلوماتية توفر وسيلة لتنفيذ فرضيات متعددة وتحديد مستوى الأدلة على التأثير المقيد بالترتيب. | ||||
Keywords | ||||
الفرضية المعلوماتية; الفرضية الصفرية الإحصائية; الإحصاء الكلاسيكي; الإحصاء البايزى | ||||
Statistics Article View: 337 PDF Download: 221 |
||||