توقيت عرض الملخص بالفيديو التفاعلي (قبل/بعد) وأثره على تنمية المهارات الحياتية والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Volume 33, Issue 9 - Serial Number 1, September 2023, Page 157-257 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2023.348658 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان علي محمد متولي* | ||||
أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم بالمركز القومى للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تحديد التوقيت الأفضل لتقديم الملخص (قبل/ بعد) بالفيديو التفاعلي لتلاميذ المرحلة الابتدائية في تنمية المهارات الحياتية والانخراط في التعلم، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم نمطيين للملخص (قبل/بعد) بالفيديو التفاعلي، وأعدت أدوات البحث وقد تمثلت في مقياس المهارات الحياتية ومقياس الانخراط في التعلم، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذًا بمدرسة الشهيد إيهاب مرسي الرسمية لغات بإدارة السادس من أكتوبر، قسمتها إلى مجموعنين طبقًا لتوقيت عرض ملخص الفيديو، واستخدمت التصميم التجريبى؛ حيث طبقت المعالجات والأدوات على عينة البحث في الفصل الدراسى الثانى من عام 2022-2023، وكشفت النتائج عن أن توقيت تقديم المخلص القبلي بالفيديو التفاعلي هو التوقيت الأفضل في تنمية المهارات الحياتية والانخراط في التعلم، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات. This research aims to determine the best time to present the video summary (before/after) in the interactive video to primary school students in developing life skills and engaging in learning. To achieve this goal, the researcher designed two models for the video summary (before/after) in the interactive video, and prepared the research tools, which were: In the life skills scale and the learning engagement scale, the research sample consisted of (60) students at the Martyr Ihab Morsi Public Language School, 6th of October Administration. I divided them into two groups according to the timing of showing the video summary, and I used the experimental design; The treatments and tools were applied to the research sample in the second semester of the year 2022-2023, and the results revealed that the timing of presenting the summary before the interactive video is the best timing in developing life skills and engaging in learning, and in light of this, the researcher presented a set of recommendations and proposals | ||||
Keywords | ||||
ملخص الفيديو - الفيديو التفاعلي; المهارات الحياتية- الانخراط في التعلم. Video Summary- Interactive Video- Life Skills- Evolution in Learning | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 174 |
||||