نموذج الاتحاد الأوروبي للكفايات الرقمية لدى أطفال مرحلة التعليم قبل المدرسي وإمكانية الإفادة منه بسلطنة عمان | ||||
إبداعات تربوية | ||||
Volume 29, Issue 1, April 2024, Page 191-207 PDF (592.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/eji.2024.349010 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د/ حسام الدين السيد محمد . ابراهيم1; د/ محمد بن ناصر بن سالم . الريامي2; د/ أحمد بن سعيد بن عبدالله . المرزوقي3 | ||||
1 دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر | ||||
2 وزارة التربية والتعليم– سلطنة عمان | ||||
3وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف نموذج الاتحاد الأوروبي للكفايات الرقمية لدى أطفال مرحلة التعليم قبل المدرسي وإمكانية الإفادة منه بسلطنة عمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود خمس كفايات رئيسة لنموذج الاتحاد الأوروبي للكفايات الرقمية لدى أطفال مرحلة التعليم قبل المدرسي؛ وهي: التثقيف في مجال المعلومات والبيانات ، والتواصل والتعاون ، وإنشاء المحتوى الرقمي ، والأمان ، وحل المشكلات. وأوصت الدراسة بقيام وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان بوضع كفايات لأطفال مرحلة التعليم قبل المدرسي في نظام تطوير الأداء المدرسي استفادة من نموذج الاتحاد الأوروبي، وتدريب معلمات هذه المرحلة عليها. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الكفايات الرقمية; أطفال مرحلة التعليم قبل المدرسي; نموذج الاتحاد الأوروبي; سلطنة عُمان | ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 126 |
||||