درجة أهمية الوسائل التعليمية في مدارس تربية وتعليم جنوب الخليل من وجهة نظر معلمي اللغة العربية)) | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Volume 150, Issue 1, April 2024, Pages 59-78 PDF (545.73 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/saep.2024.349061 | ||
Authors | ||
أ. أشرف إبراهيم عبد الحميد الشرحة; المشرف : أ.د عفيف حافظ زيدان | ||
كلية الدراسات العليا كلية العلوم التربوية جامعة القدس فلسطين | ||
Abstract | ||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة أهمية الوسائل التعليمية في مدارس تربية وتعليم جنوب الخليل من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في الفصل الأول للعام الدراسي 2023/2024 وفق متغيرات (الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة والتخصص) ، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي ، وبنيا استبانة تكونت من (30) فقرة وسؤال مفتوح بعد أن تحققا من صدقها وثباتها، وتألف مجتمع الدراسة من (390 ) معلما ومعلمة حيث ضمت عينة الدراسة (83) معلما ومعلمة؛ أي ما نسبته (21.3%)، وقد توصل الباحثان إلى النتائج الآتية : درجة أهمية الوسائل التعليمية في مدارس تربية وتعليم جنوب الخليل من وجهة نظر معلمي اللغة العربية مرتفعة، ولا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والتخصص) ، ومن سبل الارتقاء بالوسائل التعليمية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية: تخفيف الكم المعرفي في منهاج اللغة العربية ، وتصميم حقائب تعليمية على غرار مبحث الرياضيات، وتطوير مصادر تعلم تكنولوجية مساندة لمقررات اللغة العربية، وتخصيص مختبر مصادر تعلم للغة العربية معد ومجهز بالتقنيات الحديثة. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: الوسائل التعليمية; جنوب الخليل; معلمي اللغة العربية | ||
Statistics Article View: 368 PDF Download: 151 |