الخصائص السيكومترية لمقياس الصمود الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت | ||
| مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||
| Volume 20, Issue 142, December 2023, Pages 448-476 PDF (1.91 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/pjas.2023.349108 | ||
| Authors | ||
| جمال محمد على* 1; حمد بلية حمد العجمي* 2; محمد إسماعيل سيد حميدة* 3; ريهام عطية نصر* 4; بدر محسن حاظر شرعان دغيمان السعيدى* 5 | ||
| 1أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة عين شمس | ||
| 2أستاذ التربية الخاصة وعلم النفس التربوي كلية التربية الأساسية - جامعة الكويت | ||
| 3أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة عين شمس | ||
| 4كلية التربية - جامعة عين شمس | ||
| 5كلية التربية جامعة عين شمس | ||
| Abstract | ||
| تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف والتحقق من البنية العاملية والخصائص السيكومترية لمقياس الصمود الأكاديمي باستخدام التحليل العاملي التوكيدي والاتساق الداخلي ومعامل ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية ( سبيرمان براون ) لدى عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بدولة الكويت والتي بلغت ( 185 ) طالب وطالبة ( 51 من الذكور ، 134 من الإناث) بمدرسة ثانوية سعد العبدالله الصباح ( للبنين ) ، ومدرسة ثانوية نورية الصبيح ( للبنات ) بمنطقة الجهراء التعليمية التابعة لمحافظة الجهراء بدولة الكويت، بمتوسط عمري قدره ١٦.٤٣ ، وانحراف معياري قدره 0.51. وكشفت نتائج الدراسة أن المقياس يتكون من ثلاثة أبعاد (الإصرار، والتأمل والبحث عن العون المتكيف، وتجنب الوجدان السالب وتجنب الاستجابة الانفعالية) ، كما تمتع المقياس بصدق وثبات مرتفع حيث بلغت قيمة ألفا كرونباخ (0.94( ، والتجزئة النصفية (0.93( للمقياس ككل . | ||
| Keywords | ||
| الصمود الأكاديمي; الصدق; الثبات | ||
|
Statistics Article View: 227 PDF Download: 182 |
||