برنامج إرشادي قائم على نظرية العقل لتنمية المهارات الحياتية لدى عينة من أطفال طيف التوحد | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 20, Issue 142, December 2023, Page 535-557 PDF (2.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2023.349119 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فيوليت فؤاد ابراهيم* 1; محمود رامز يوسف* 2; مها السيد علي علي* 3 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية و الإرشاد النفسي كلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي المساعد كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
3كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تنمية المهارات الحياتية لدى عينة من أطفال الطيف التوحد وذلك من خلال تطبيق برنامج إرشادي قائم علي نظرية العقل حيث تكونت عينة البحث من (20) طفل من ذوي اضطراب طيف التوحد، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والثانية ضابطة كل منهما (10) أطفال للمجموعة التجريبية، و(10) أطفال للمجموعة الضابطة. وكانت أدوات البحث (مقياس المهارات الحياتية: إعداد الباحثة، ومقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للأسرة المصرية: إعداد عبد العزيز الشخص، 2013 ، والبرنامج الإرشادي المستخدم: إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن تنمية المهارات الحياتية لدي أطفال طيف التوحد (عينة الدراسة) بعد تطبيق البرنامج الإرشادي القائم علي نظرية العقل، وثبات أثر فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة والتي كانت مُدتها شهر . | ||||
Keywords | ||||
البرنامج الإرشادي; المهارات الحياتية; اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 186 PDF Download: 221 |
||||