فاعلية تدريس وحدة في الدراسات الاجتماعية باستخدام الإنفوجرافيك التفاعلي لتنمية فهم الأشكال البصرية لدي طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 20, Issue 142, December 2023, Page 589-607 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2023.349121 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
غادة عبد الفتاح زايد* 1; محمود مصطفي عطيه صالح* 2; عزة شحاتة حسن عبد اللطيف* 3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
3كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
مشكلة البحث : تتمثل مشكلة البحث في ضعف فهم الأشكال البصرية لدي طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، واعتماد المعلمين علي استخدام مصادر التعلم التقليدية في مادة الدراسات الإجتماعية خاصة التاريخ ، الأمر الذي يتطلب ضرورة تنمية فهم الأشكال البصرية باستخدام الإنفوجرافيك التفاعلي وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث للإجابة علي السؤال الرئيسي التالي : ما فاعلية تدريس وحده في الدراسات الإجتماعية باستخدام الإنفوجرافيك التفاعلي لتنمية فهم الأشكال البصرية لدي طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟ نتائج البحث: في ضوء الاجراءات التي سار وفقاً لها خطوات البحث ، توصلت الباحثة للنتائج التالية : يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات قراءة الصور لصالح التطبيق البعدي. "يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي في مهارات التعرف لصالح التطبيق البعدي. "يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي في مهارات الملاحظة لصالح التطبيق البعدي. يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي في مهارات التفسير لصالح التطبيق البعدي. "يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي في مهارات التحليل لصالح التطبيق البعدي. "يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب البحث في التطبيق القبلي والبعدي في مهارات النقد لصالح التطبيق البعدي. "يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي في مهارات الابداع لصالح التطبيق البعدي وبناء عليه فقد اتضح من نتائج البحث أهميه استخدام الانفوجرافيك التفاعلي في تنمية فهم الأشكال البصرية لدي طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي | ||||
Keywords | ||||
الانفوجرافيك التفاعلي; الأشكال البصرية | ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 130 |
||||