فاعلية مدخل التحليل الأخلاقي في تدريس التاريخ لتنمية بعض المفاهيم الأخلاقية وقيم التعايش الديني لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي -- | ||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||
Volume 20, Issue 142, December 2023, Pages 259-307 PDF (2.33 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/pjas.2023.349124 | ||
Author | ||
محمد ممدوح حسين عبدالحافظ* | ||
كلية التربية – جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تنمية بعض المفاهيم الأخلاقية , وقيم التعايش الديني لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؛ باستخدام مدخل التحليل الأخلاقي ولتحقيق هدف البحث تم : إعداد قائمة ببعض المفاهيم الأخلاقية, وقائمة ببعض قيم التعايش الديني , وإعداد دليل المعلم والذي اشتمل على المحتوى العلمي للوحدة المعاد صياغتها في ضوء مدخل التحليل الأخلاقي , وكتيب التلميذ , وتم تحليل محتوى وحدة البعثة النبوية , ثم تم تطبيق اختبار المفاهيم الأخلاقية واختبار مواقف لقيم التعايش الديني وضبطهم إحصائياً , واختيار مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بلغت (30 تلميذاً) بمدرسة محب أيوب الإعدادية بنين التابعة لإدارة منفلوط التعليمية كمجموعة لتجربة البحث , وبتطبيق تجربة البحث , ومعالجة نتائج تطبيق أدواته احصائياً ؛ توصل لفاعلية مدخل التحليل الأخلاقي في تنمية بعض المفاهيم الأخلاقية وقيم التعايش الديني لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي , وأوصى البحث بالاهتمام بتضمين المفاهيم الأخلاقية وقيم التعايش الديني في مناهج التاريخ ؛ لتأثيرها ودورها الإيجابي في إعداد جيل من المتعلمين لديه القدرة على مواكبة التطورات والتمسك بالقيم والأخلاق . | ||
Keywords | ||
تدريس التاريخ; مدخل التحليل الأخلاقي; المفاهيم الأخلاقية; قيم التعايش الديني | ||
Statistics Article View: 163 PDF Download: 172 |