استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحافظة قنا | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 11 April 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2024.224565.1180 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شاذلي أحمد محمد أحمد على ![]() | ||||
1كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي | ||||
2كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحافظة قنا، وذلك باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعتين المتكافئتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة)، وتم اختيار مجموعة الدراسة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة باحثة البادية للتعليم الأساسي بقنا الجديدة التابعة لإدارة قنا التعليمية بمحافظة قنا للعام الدراسي 1445هـ/ 2023م، الفصل الدراسي الثاني، وهي المجموعة الضابطة التي درست المقرر بالطريقة المعتادة في التدريس، ومدرسة السلام للتعليم الأساسي بجبل دندرة التابعة لإدارة قنا التعليمية بمحافظة قنا الذين درسوا المقرر باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية، وهذه المجموعة التجريبية. ولتحقق الغرض من البحث تم إعداد قائمة بمهارات التفكير المنظومي المناسب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، واختبار لمهارات التفكير المنظومي، وكذلك كتيب التلميذ مصمم باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية، بالإضافة إلى دليل المعلم. وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وأوصى بتضمين استخدام استراتيجية السقالات التعليمية عند تدريس فروع اللغة العربية المختلفة في المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية السقالات التعليمية; مهارات التفكير المنظومي; تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 84 |
||||