الخط العربى كموروث حضارى وعنصر تشكيلى وفق اسس التصميم و مقومات العمل الجدارى | ||
| مجلة التراث والتصميم | ||
| Volume 5, Issue 27, June 2025, Pages 314-329 PDF (1.69 M) | ||
| Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||
| DOI: 10.21608/jsos.2024.263904.1484 | ||
| Authors | ||
| محمد الخولى* 1; محمد عبد السلام عبد الصادق هلال2 | ||
| 1جامعة الأسكندرية كلية الفنون الجميلة | ||
| 2قسم التصوير- کلية الفنون الجميلة جامعة الأسکندرية | ||
| Abstract | ||
| لا شك أن استخدام الخط العربي في الفنون البصرية والتشكيلية وعلاقته بفلسفة التصميم فى التصويرالجدارى . يضفي عليه طابعاً عالميًا فهو أحد الموضوعات المهمة ، التي لا تقتصر علي الجانب التطبيقي ، وإنما تستند إلي منطلقات فكرية وجمالية ، وثيقة الصلة بمجريات العصر وتطوراته من تكنولوجيا وخامات وتقنيات متعدده ومستحدثة . يتناول البحث الخط العربى والذى يحمل معني الأصالة حيث الارتباط بالجذور ، و ما له من قيم جمالية وتشكيلية التى تميز بها وما يتفق مع مقومات العمل الجدارى . ذلك لإيجاد حلول جدارية مبتكرة الذى وما يضيفه المصور الجدارى من ثراء إبداعى للأسطح المعمارية الداخلية والخارجية . تأكداً لذلك كله الرؤى المستحدثة لتوظيف الخط العربى بأبعاده الفلسفية و قيمه الجمالية بتقنيات متنوعه استخدمت فى صياغة الخط العربى بحلول تشكيلية مبتكرة . رحلة الخط العربى لم تنتهى عند مرحلة زمنية بعينها ، فقد تناولها المصور الجدارى عبر العصور المختلفة بفلسفات واساليب تشكيلية متنوعه . فمع ظهور التطورات الفكرية والفلسفية والتطور الحتمى لفكرالمصور الجدارى والتى انتجت أعمال جدارية حمالة رؤى فلسفسية وتشكلية غير تقليدية تضيف للتصوير الجدارى كل ما هو جديد . | ||
| Keywords | ||
| الخط العربي; التصوير; التصميم | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 275 PDF Download: 129 |
||