"خطة إستراتيجية مقترحة لتطوير مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصرفي ضوء فلسفة مدارس الاستوديو" | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 18, Issue 2, January 2024, Pages 434-514 PDF (789.67 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2024.272027.2100 | ||
Author | ||
سماح السيد محمد السيد* | ||
کلية التربية جامعة المنوفية | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى وضع خطة إستراتيجية مقترحة لتطوير مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في ضوء فلسفة مدارس الأستديو ، من خلال التعرف علي الإطار المفاهيمي للتعليم الثانوي الفني الصناعي ، والإطار الفكري والفلسفي لمدارس الأستديو الثانوية ، وتشخيص واقع التعليم الثانوي الفني الصناعي ، بالاعتماد علي المنهج الوصفي ، وتم استخدام أسلوب التحليل البيئي الرباعي لتشخيص واقع التعليم الثانوي الفني الصناعي وتحديد أهم نقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية ، وكذلك الوقوف علي الأوضاع المجتمعية وتأثيراتها عليه من أجل اكتشاف الفرص المتاحة والتهديدات في البيئة الخارجية المتعلقة بمنظومة التعليم الثانوي الفني الصناعي في مصر ، وتوصل البحث إلى أن واقع نظام التعليم الثانوي الفني الصناعي يعاني من الكثير من نقاط الضعف والقليل من نقاط القوة ، وفي الوقت ذاته يواجه العديد من التهديدات والقليل من الفرص ، وفي ضوء ذلك تم تقديم عدد من الاستراتيجيات البديلة والمقارنة بينهما لاختيار الأنسب ، وانتهى البحث بوضع خطة تنفيذية لتنفيذ الغايات الأساسية والأهداف الاستراتيجية للخطة الاستراتيجية المقترحة للتعليم الثانوي الفني الصناعي في ضوء فلسفة مدارس الأستديو. | ||
Keywords | ||
خطة استراتيجية; التعليم الثانوي الفني الصناعي; مدارس الأستديو | ||
Statistics Article View: 216 PDF Download: 192 |