فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 10, Volume 44, Issue 44, April 2024, Page 199-228 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.245251.1080 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
يحي عطيه سليمان1; علاء الدين احمد عبد الراضي2; فاطمة عبد الفتاح احمد3; عدل عبد الصبور الضوي عبد الكريم ![]() | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ بكلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - كلية التربية – جامعة أسوان | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
4قسم المناهج وطر ق التدريس _ كلية التربية _ جامعة اسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح بمنهج الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي , ويشمل البرنامج علي كتيب للتلميذ , ودليل المعلم لتدريس البرنامج القائم علي نظرية الذكاء الناجح ، وتم إعداد مقياس للوعي البيئي , وتم استخدام المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين وعدد المجموعة التجريبية (52) تلميذ والمجموعة الضابطة (52) تلميذ من تلاميذ مدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية بمحافظة الأقصر ، حيث تم تطبيق أداة القياس قبليا علي مجموعتي البحث ,وتم تدريس البرنامج القائم علي نظرية الذكاء الناجح لمجموعة البحث التجريبية في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق مقياس الوعي البيئي بعديا علي مجموعتي البحث, وتم رصد النتائج وتفسيرها, وأشارت نتائج البحث إلي فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح في تنمية الوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية . | ||||
Keywords | ||||
نظرية; الذكاء; الناجح; الوعي; البيئي | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 153 PDF Download: 125 |
||||