نمط تقديم الأنشطة التعليمية (التشاركية – التنافسية ) ببيئة الواقع المعزز وأثره في تنمية مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 5, Volume 44, Issue 44, April 2024, Page 74-107 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.258598.1082 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبدالعزيز طلبه عبدالحميد1; حلمى مصطفى أبو موته2; رجائى على عبدالعليم3; هدير خالد منصور ضوى ![]() | ||||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعة المنصورة | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة أسوان | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد - كلية التربية النوعية - جامعة أسوان | ||||
4المعيدة بقسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال الكشف عن تأثير بيئة واقع معزز قائمة على نمطي الأنشطة التعليمية (التشاركية - التنافسية)، وتكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة، من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة أسوان، وتم توزيعهم على مجموعتين تجريبيتين عشوائيًا: المجموعة التجريبية الأولى تدرس باستخدام (بيئة واقع معزز قائمة على الأنشطة التشاركية)، والمجموعة التجريبية الثانية تدرس باستخدام (بيئة واقع معزز قائمة على الأنشطة التنافسية). تمثلت أدوات القياس في إعداد مقياس مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة، طبقت قبليًا وبعديًا وأشارت النتائج إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية على نظرائهم أفراد المجموعة التجريبية الأولى في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة)، رغم أن المجموعتين التجريبيتين حققوا فاعلية في تنمية مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة، إلا أن النتائج أشارت إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت (بيئة واقع معزز قائمة على الأنشطة التنافسية) على نظرائهم أفراد المجموعة التجريبية الأولى التي استخدمت (بيئة واقع معزز قائمة على الأنشطة التشاركية) في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الواقع المعزز; الأنشطة التعليمية; مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 186 |
||||