استشراف المتطلبات النفسية والتربوية للجائحات في سلطنة عُمان " دراسة كيفية باستخدام تحليل النشاط المرجعي" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 120, Issue 120, April 2024, Page 163-195 PDF (871.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.351990 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د.فؤاد محمد الدواش1; د.عبدالله بن سيف التوبى2; د. محمد بن خلفان الصقري3; د.عصام عبد المجيد اللواتي4; د.عبدالله بن علي الفارسي5; أحمد بن سعيد الحضرمى6 | ||||
1قسم الإرشادالنفسى - جامعة الشرقية - عمان | ||||
2قسم المناهج - جامعة الشرقية - عمان | ||||
3قسم المناهج - جامعة الشرقية | ||||
4قسم الإرشاد - جامعة الشرقية - عمان | ||||
5قسم الإدارة التربوية جامعة الشرقية | ||||
6قسم الإدارة التربوية جامعة الشرقية - عمان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على متطلبات الجائحات النفسية والتربوية والتصور المستقبلي من استجابات (108) أكاديمين وممارسين نفسيين وتربويين ، وتم تحليل النشاط المرجعي " وهو منهج يقوم على تحليل النصوص الكيفية وأعطائها تقديرات كمية بناء على أربعة أبعاد هي العيانية والتحديد والوضوح والتصورية" للاستجابات، وتم استخدام المقابلة كأداة بحث رئيسة ، وتم تحليل الاستجابات بواسطة تحليل النشاط المرجعي وتوصل البحث إلى أربع متطلبات استشرافية " نفسية وتربوية " في ضوء الجائحات: أولا ضرورة شيوع وانتشار المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالجوانب النفسية والإدارية والخاصة بالمناهج الدراسية في ضوء أي جائحة مستقبلية، وقد جاءت متوسطات تحليل النشاط المرجعي (العيانية، التحديد، الوضوح، التصور ) بين (4.37 - 5.90) وهي ما تقع في ثلاث مستويات من نشاط التحليل المرجعي: منخفض بشكل بسيط، مرتفع بشكل بسيط ، ومرتفع بشكل معتدل، ثانيا الشخصية الإنسانية وتأثرها وأثرها في الجائحات ذات طلب مرتفع، حيث جاءت متوسطاتها الحسابية بين (4.82 - 5.19) وهي ما تقع في المستوى البسيط المعتدل، ثالثا ضرورة التهيؤ والاستعداد لأسباب ومتطلبات صعوبات الإدارة التربوية في الجائحات بدرجة عالية، حيث جاءت متوسطاتها الحسابية بين(4.55- 5.50) وهي ما تمثل المقياس منخفض بشكل بسيط ومرتفع بشكل بسيط، رابعا متطلب مدى ملاءمة المناهج وتأهيلها لمستقبل الجائحات ذات طلب عال حيث جاءت متوسطاتها بين (4.40 -5.015).وبناء على ما توصل له البحث تم وضع توصيات للمجالات الثلاثة(النفسية، الإدارية التربوية، المناهج التعليمية) في ضوء أي جائحة مستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
(الاستشراف; المتطلبات النفسية والتربوية للجائحات; تحليل النشاط المرجعي) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 199 PDF Download: 119 |
||||