المناهج السياقية في تجربة مصطفى ناصف | ||||
المجلة العربية مداد | ||||
Volume 8, Issue 25, April 2024, Page 1-48 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mdad.2024.352020 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صالح عوض أحمد حماد | ||||
فلسطين | ||||
Abstract | ||||
تعكف هذه الورقة العلمية على اختبار نجاعة المناهج السياقية في الكشف عن إمكانات النُّصوص الأدبية وسبر أغوارها الدَّفينة، وتستند في التنظير والتطبيق إلى عبقرية الناقد وبراعته الفذَّة في تقويم أفكارها التنويرية ورصد العقبات التي تعوق طريقها، وإماطة اللِّثام عن نقائضها في التحليل، وترصد هذه الورقة العلمية ثلاث نظريات سياقية تعاقبت في حقبة زمنية قصيرة، وهي: النظرية الأسلوبية، والنظرية البنائية، والنظرية السيميولوجية، وسرعان ما كشف الناقد المصري العظيم: مصطفى ناصف عن إيجابياتها وسلبياتها في فترة مبكرة، استطاعت أنْ تقدِّم لنا تجربة خصبة من تجاربه النقدية، ويخيَّل للمتلقي أنَّ صوت هذا الناقد مغايرٌ للأصوات النقدية في البيئة المصرية والبيئات العربية الأخرى؛ إِذْ يقوم على المساءلة والخصام بدلًا من الانبهار بالنَّظرية. | ||||
Statistics Article View: 206 PDF Download: 141 |
||||