التمرد في الشعر النسائي العربي المعاصر "سعاد الصبّاح نموذجا" | ||||
المجلة العربية مداد | ||||
Volume 8, Issue 25, April 2024, Page 69-84 PDF (723.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mdad.2024.352022 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فتيحة بلمبروك | ||||
أستاذ التعليم العالي- كليّة الآداب واللغات والفنون- سيدي بلعباس- الجزائر | ||||
Abstract | ||||
سعت المرأة أن تصبح عنصرا فاعلا في المجتمع، رغبة منها في التخلص من كونها عنصرا تابعا للرجل، وكذا التخلص من النظرة الدونية التي جعلت الفحولة مركزا للعالم، فغيّبت إبداعاتها عن المشهد الثقافي، لذا أسّست المرأة بكتابتها المشاكسة للصوت الذكوري نمطا أدبيا يسعى إلى الخصوصية فيم تكتبه، لترفض موقعها الرتيب الذي صنفها تاريخيا خارج عملية الإبداع الأدبي، وكان لتجربة سعاد الصبّاح الشعرية حظها من التمرّد على النسق الفحولي الضارب في القدم، محاولة مخاتلة الحصن الذي بناه الرجل، وهذا ما بدا جليّا في خطابها من خلال الكلمات التي تدلّ على الرفض لمظاهر القهر والظلم. وهذا ما سنراه في ورقتنا البحثية. | ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 84 |
||||