الاسهام النسبي لكل من جودة الحياة والمرونة المعرفية في التنبؤ بالازدهار النفسي لدى عينة من طلاب الدراسات العليا | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 48, Issue 1, January 2024, Page 311-385 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2024.352096 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
صابر فاروق محمد1; رانيا الصاوي عبده عبد القوي2 | ||||
1مدرس بقسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
2مدرس بقسم علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة 6 أكتوبر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين جودة الحياة والازدهار النفسي، وكذلك العلاقة بين جودة الحياة والمرونة المعرفية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة عين شمس وطلاب الدراسات العليا بجامعة 6 أكتوبر، وتحديد تأثير كلا من النوع (ذكر/ أنثى) والتخصص (علمى/ أدبى)، في تباين أفراد عينة الدراسة على مقياس الازدهار النفسي وجودة الحياة والمرونة المعرفية، بالإضافة الى التعرف على مدى اسهام كلأ من جودة الحياة والمرونة المعرفية في التنبوء بالازدهار النفسى لدى عينة البحث، وتكونت عينة الدراسة من( 477 ) طالب من طلاب الدراسات العليا، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوي دلالة 0.01 بين درجات أفراد عينة الدراسة على الدرجة الكلية لمقياس جودة الحياة والدرجة الكلية لمقياس الازدهار النفسي، كما وجدت علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا عند مستوي دلالة 0.01 بين درجات أفراد عينة الدراسة على الدرجة الكلية لمقياس المرونة المعرفية والدرجة الكلية لمقياس الازدهار النفسي، ولم يوجد تأثير دال إحصائيا لمتغير النوع (ذكور /إناث ) أو متغير التخصص (علمي /أدبي) أو التفاعل بينهما في تباين درجات أفراد عينة الدراسة علي مقياس الازدهار النفسي ومقياس جودة الحياة ومقياس المرونة المعرفية، كما يمكن بالازدهار النفسي من خلال كلا من جودة الحياة والمرونة المعرفية. | ||||
Keywords | ||||
جودة الحياة; المرونة المعرفية; الازدهار النفسى | ||||
Statistics Article View: 283 PDF Download: 496 |
||||