مستوى الكفاءة الذاتية فى تدريس الكيمياء التناسقية والتفكير الكيميائى والفهم المفاهيمى والعلاقة بينهم لدى المعلمين قبل الخدمة وأثنائها. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 120, Issue 120, April 2024, Page 198-253 PDF (1006.83 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.262886.1415 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رباب أحمد محمد أبوالوفا ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس ـ كلية التربية ـ جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد مستوى الكفاءة الذاتية فى تدريس الكيمياء التناسقية والتفكير الكيميائى والفهم المفاهيمى للكيمياء التناسقية والعلاقة بينهم لدى معلمى الكيمياء قبل الخدمة وأثنائها، أُعدت أدوات جمع البيانات، وهى: مقياس الكفاءة الذاتية فى تدريس الكيمياء التناسقية، واختبار التفكير الكيميائى، واختبار الفهم المفاهيمى للكيمياء التناسقية. اشتملت العينة على (52) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة شعبة الكيمياء بكلية التربية ، و(20) معلم ومعلمة بالمدارس الثانوية بإدارتى دمنهور وبندر كفر الدوار ، وقد طُبقت أدوات جمع البيانات خلال الفصل الأول من العام الدراسى (2023/2024). وأسفرت النتائج عن مستوى متوسط للكفاءة الذاتية فى التدريس لدى المعلمين قبل الخدمة وأثنائها، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة p<0.01 بين المعلمين قبل الخدمة وأثنائها فى الكفاءة الذاتية فى التدريس لصالح المعلمين أثناء الخدمة، وعن مستوى ضعيف للتفكير الكيميائى وعدم جود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة p<0.05 بين المعلمين قبل الخدمة وأثنائها فى التفكير الكيميائى، كما أسفرت أيضًا عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة p<0.01 بين المعلمين قبل الخدمة وأثنائها فى مستوى الفهم المفاهيمى للكيمياء التناسقية لصالح المعلمين أثناء الخدمة، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الكفاءة الذاتية فى تدريس الكيمياء التناسقية ومستوى التفكير الكيميائى ومستوى الفهم المفاهيمى للكيمياء التناسقية، لدى المعلمين قبل الخدمة وأثنائها. | ||||
Keywords | ||||
الكفاءة الذاتية فى تدريس الكيمياء التناسقية; التفكير الكيميائى; الفهم المفاهيمى للكيمياء التناسقية; معلمو الكيمياء قبل الخدمة وأثنائها | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 211 PDF Download: 216 |
||||