"نمذجة العلاقات السببية بين الاتجاهات نحو التعلم الالكترونى وكفاءة التعلم المنظم ذاتيًا والنهوض الأكاديمى لدى عينة من الطلاب الجامعيين" | ||
| المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||
| Article 4, Volume 34, Issue 123, April 2024, Pages 1-68 PDF (8.91 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ejcj.2024.352182 | ||
| Author | ||
| عبير محمد أنور | ||
| قسم علم النفس كلية الآداب – جامعة القاهرة | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن النموذج البنائى للعلاقات السببية بين الاتجاهات نحو التعلم الالكترونى وكفاءة التعلم المنظم ذاتيًا والنهوض الأكاديمى لدى عينة من الطلاب الجامعيين بجامعة القاهرة . كما يهدف إلى الكشف عن الفروق بين المنخفضين والمرتفعين فى كل من الاتجاهات نحو التعلم الإلكترونى وكفاءة التعلم المنظم ذاتيًا فى النهوض الأكاديمى . تكونت عينة البحث من (771) طالبًا وطالبة بجامعة القاهرة بواقع (297) طالبًا ، و (474) طالبة ممن تراوحت أعمارهم من (17:25) سنة ، بمتوسط عمرى (55, 20) وانحراف معيارى (54,1). وقد صممت بطارية لهذا الغرض لقياس المتغيرات موضع الاهتمام . وقد توصل البحث بعد مطابقة نموذج تحليل المسار المقترح ، وبيانات عينة البحث فى العلاقات بين المتغيرات الثلاثة إلى مجموعة من النتائج تتمثل فى وجود تأثيرات مباشرة إيجابية ، ودالة إحصائيًا بين كل من الاتجاهات المعرفية والوجدانية والسلوكية والنهوض الأكاديمى. ووجود تأثيرات مباشرة إيجابية ودالة إحصائيًا بين الاتجاهات نحو التعلم الإلكترونى (المكون المعرفى ) وكفاءة التعلم المنظم ذاتيًا. ووجود تأثيرات غير مباشرة إيجابية ودالة إحصائيًا بين الاتجاهات نحو التعلم الإلكترونى ( المكون المعرفى – والمكون الوجدانى ) والنهوض الأكاديمى من خلال كفاءة التعلم المنظم ذاتيًا كمتغير وسيط .كما كشفت نتائج الدراسة عن فروق دالة إحصائيًا بين المرتفعين والمنخفضين فى الاتجاهات نحو التعلم الإلكترونى ، وكذلك بين المنخفضين والمرتفعين فى كفاءة التعلم المنظم فى معظم أبعاد النهوض الأكاديمى. | ||
| Keywords | ||
| الاتجاهات نحو التعلم الإلكترونى; كفاءة التعلم المنظم ذاتيًا; النهوض الأكاديمى | ||
|
Statistics Article View: 164 PDF Download: 196 |
||