استخدام برنامج مقترح قائم على النمذجة الأسلوبية للبيان القرآني لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية | ||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||
Volume 39, Issue 89.03, April 2024 PDF (4.91 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsdu.2024.275285.1427 | ||
Authors | ||
مفرح إبراهيم إبراهيم الدابي* 1; سمير عبد الوهاب احمد2 | ||
1كلية التربية - جامعة دمياط | ||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية – جامعة دمياط | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية من خلال برنامج إثرائي قائم على النمذجة الأسلوبية للبيان القرآني ، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي , والتصميم شبه التجريبي ، و أثبتت نتائج المقارنة بين القياسين القبلي والبعدي لمجموعة البحث فاعلية البرنامج الحالي , ومن خلال تلك النتائج أوصى الباحث بضرورة ربط مناهج المطالعة الأزهرية بواقع الحياة , والمشكلات المعاصرة , والعمل على حل تلك المشكلات كأسلوب من أساليب تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي ، وإتاحة الفرصة للطلاب في اختيار موضوعات التعبير الكتابي الإبداعي التي يميلون إليها ، التي تتفق مع قدراتهم واهتماماتهم ، واقتصار دور المعلم على التوجيه والإرشاد . اللغة من أهم وسائل الاتصال المستخدمة في التعليم ، فعليها يعتمد كل نشاط لغوي سواء كان تحدثًا أو استماعًا أو كتابة أو قراءة , وهي وسيلة الإنسان لتنمية أفكاره , وبها يتمكن من المشاركة والعطاء في سبيل بناء ثقافة المجتمع ، وهذا القدر من الأهمية مشترك بين اللغات كافة إلا أن اللغة العربية امتازت عن سائر اللغات بأنها اللغة التي اختارها الله ـ سبحانه وتعالى ـ بأن تكون لغة لكتابه . | ||
Keywords | ||
النمذجة الأسلوبية; التعبير الكتابي الإبداعي; المرحلة الثانوية الأزهرية | ||
Statistics Article View: 278 PDF Download: 141 |