فعالية برنامج تدريبي باستخدام الوعي الفونولوجي لخفض أبراكسيا الكلام لدى الأطفال المتأخرين لغويًا | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 11, Volume 21, Issue 120, January 2024, Page 874-950 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.279619.1904 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مروة نشأت معوض حسن منيع ![]() | ||||
1کلية التربية - جامعة کفرالشيخ | ||||
2كلية التربية – جامعة خاتم المرسلين العالمية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي باستخدام الوعي الفونولوجي لخفض أبراكسيا الكلام لدى الأطفال المتأخرين لغويًا، والتحقق من استمرارية برنامج باستخدام الوعي الفونولوجي لخفض أبراكسيا الكلام لدى الأطفال المتأخرين لغويًا، تكونت عينة الدراسة من (12) طفلاً وطفلة، وتراوحت أعمارهم بين (4-6) عامًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما ضابطة (6) أطفال بمتوسط عمري (5,18) عامًا، وانحراف معياري (0,541)، ومجموعة تجريبية(6) أطفال بمتوسط عمري (5,21) عامًا، وانحراف معياري (0,614)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد – بينيه، الصورة الخامسة (تعريب/ محمود السيد أبو النيل ومحمد طه وعبد الموجود عبدالسميع، 2011)، ومقياس اللغة المعرب، إعداد/ أحمد أبوحسيبة (2016)، ومقياس الوعي الفونولوجي للأطفال (إعداد/ إيهاب عبدالعزيز الببلاوي، 2012)، ومقياس أبراكسيا الكلام المصور للأطفال (إعداد/ الباحثان)، وبرنامج تدريبي بالوعي الفونولوجي (إعداد/ الباحثان)، وكشفت نتائج الدراسة عن فعالية التدريب على الوعي الفونولوجي لخفض أبراكسيا الكلام لدى الأطفال المتأخرين لغويًا، واستمرارية فعالية التدريب على الوعي الفونولوجي لخفض أبراكسيا الكلام لدى الأطفال المتأخرين لغويًا لما بعد فترة المتابعة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التأخر اللغوي; أبراكسيا الكلام; برنامج تدريبي الوعي الفونولوجي | ||||
Statistics Article View: 258 PDF Download: 287 |
||||